شريط الأخبار

مرسي يلحق بمبارك في طرة.. ونفى أي علاقة لحماس باقتحام السجون المصرية

05:05 - 26 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قرر المستشار حسن سمير قاضى التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة، بحبس محمد مرسى الرئيس المعزول لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي يجريها معه، بعد أن قام باستجوابه ومواجهته بالأدلة وتوجيه الاتهامات له في الجرائم التي ارتكبها وآخرون. فيما أفادت مصادر بأنه من المقرر أن يتم نقل الرئيس المعزول إلى سجن طرة خلال ساعات بعد صدور قرار حبسه وأن سبب التأخير في نقله لدواع أمنية.

جدير بالذكر أن سجن طرة يوجد به الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك إلى جانب رموز نظامه..

وتضمنت لائحة الاتهامات المسندة إلى محمد مرسى: السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية، والضباط والجنود واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها وإشعال النيران عمدا في سجن وادي النطرون، وتمكين السجناء من الهرب، وهروبه شخصيا من السجن، وإتلاف الدفاتر والسجلات الخاصة بالسجون، واقتحام أقسام الشرطة وتخريب المباني العامة والأملاك، وقتل بعض السجناء والضباط والجنود عمدا مع سبق الإصرار، واختطاف بعض الضباط والجنود.

وكلف قاضى التحقيق النيابة العامة بسؤال بعض الشهود إعمالا للسلطة المخولة له بنص قانون الإجراءات الجنائية.

وأوضح المستشار حسن سمير أنه ينبغي على وسائل الإعلام الالتزام بقرار حظر النشر الصادر في تلك القضية، عدا ما يصدر عنه شخصيا من بيانات بشأنها حفاظا على سرية التحقيقات وسلامة الأمن القومي للبلاد.

وكشف مصدر سيادي قريب من التحقيقات أن المستشار حسن سمير قاضى التحقيقات انتقل إلى مقر احتجاز الرئيس المعزول وقامت الأجهزة المعنية بتجهيز مكتب له وفور دخول مرسى إلى المكتب وهو يرتدى تى شيرت رمادي قام بمصافحة قاضى التحقيقات ثم جلس على الكرسي المجاور للمكتب وواجهه قاضى التحقيقات بتقارير وتحريات جهاز الأمن الوطني والجهات السيادية التي تبين قيامه مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين بالاشتراك مع حركة حماس باقتحام سجن وادي النطرون وتهريب المساجين منه وهو ما رد عليه مرسى بعصبية " الكلام ده محصلش".

وأوضح المصدر أن قاضى التحقيقات سأل مرسى أن تقارير مخابراتية أكدت بأنه تم ترحيله برفقة 33 قيادي من جماعة الإخوان المسلمين إلى سجن وادي النطرون في يوم 27 يناير عام 2011 وأن هناك اتصالات حدثت في 28 يناير بين قيادات إخوانية وبين عناصر من حركة حماس التي أخرجتهم من السجن في ذات اليوم فما معلوماتك عنها؟ فرد مرسى "معرفش حاجة عن الكلام ده وحماس لم تقتحم السجون ولا حاجة".

ووجه قاضى التحقيقات اتهاما للرئيس المعزول: أنت متهم مع آخرين من البدو وجماعة الإخوان بالتخابر مع جهة أجنبية من خلال اتصالك بعناصر من حماس للقيام بإعمال عدائية على الأراضي المصرية وإمدادهم بالمعلومات واللوادر والسيارات وتسهيل لهم عملية اقتحام السجون ؟

فأجاب مرسى قائلا الكلام ده محصلش واللي فتح السجون هما الداخلية علشان يحدثوا فوضى في البلد لصالح النظام البائد الفاسد.

وأوضح المصدر أن قاضى التحقيقات سأل مرسى قائلا: أنت متهم بالسعي لدى جماعة مقرها خارج البلاد وتخابرت معها للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر ضد مؤسساتها وموظفيها بأن سعيت لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس الفلسطينية وتخابرت معها للقيام بأعمال هجوم على المنشآت الشرطية والضباط وتخريب واقتحام سجن وادي النطرون؟ فرد مرسى محصلش ومعرفش الكلام ده مين اللي قاله وأنا لم أتخابر مع أحد وأنا وطني أكتر من أي واحد في مصر.

وأشار المصدر إلى أن قاضى التحقيقات وجه سؤال لمرسى: أنت مكنت المقبوض عليهم من الهرب حال استخدام القوة والعنف والإرهاب ومقاومة السلطات العامة "الشرطة" أثناء أداء عملها مما أدى إلى وفاة 14 سجينا؟ أنا لم أهرب أحدا من السجن ولم أهرب منه ولكن في يوم 28 يناير فوجئنا داخل السجن بقيام لوادر تقتحم السجن والشرطة فتحت أبواب الزنازين بالكامل لجميع المساجين فاضطررت أنا وزملائي من الخروج عبر الأبواب الفرعية للسجن وخرجنا إلى ديارنا.

وأضاف المصدر أن قاضى التحقيقات سأل المعزول: أنت متهم مع آخرين بتشكيل عصابة من عناصر حماس وجماعة الإخوان المسلمين وبدو سيناء الذين قاموا بالتعدي بالسلاح على رجال السلطة العامة من منشآت شرطية بسيناء ووادي النطرون؟ محصلش ومعرفش.

واستطرد المصدر قائلا إن قاضى التحقيقات قال لمرسى إن التقارير والتحريات كشفت قيامك مع المساجين بحرق المراتب والملابس داخل العنابر والزنازين لإحداث فوضى داخل السجن وإجبار القوات المكلفة بحراستكم على إخراجكم مما أدى إلى امتداد النيران وقام واشتعال سجن وادي؟ فرد مرسى الكلام ده محصلش والنيران اشتعلت بسبب إطلاق النار الكثيف من الشرطة والقنابل المسيلة للدموع على المساجين داخل الزنازين.

وقال المصدر إن قاضى التحقيقات اتهم مرسى ورفاقه بأنهم تسببوا في سرقة الخزنة الخاصة بالسجن والأسلحة وإتلاف السجلات والدفاتر الأميرية فضلا عن حيازة أسلحة لا يمكن ترخيصها مثل الآلى والجرانوف أثناء عملية الهروب؟ وهو ما أثار حفيظة مرسى والذي رد قائلا أنا مش حرامي علشان ومحصلش إني سرقت خزنة السجن، كما أنى لم أكن أحمل سلاحا أثناء خروجي من السجن.

انشر عبر