شريط الأخبار

كلية الدراسات المتوسطة تعقد دورة تدريبية في التصوير الصحفي ومعالجة الصورة الرقمية

02:42 - 26 تموز / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

عقدت دائرة العلاقات العامة بكلية الدراسات المتوسطة في جامعة الأزهر بغزة دورة تدريبية بعنوان التصوير الصحفي ومعالجة الصورة الرقمية بحضور منسق العلاقات العامة أ.يحيى المدهون، والمحاضر في قسم الإعلام بالجامعة أ.حلام الدلو، والمدرب في مجال معالجة الصورة الرقمية أ.جهاد الجعبري والمصورين الصحفيين رامي أبو شاويش ومحمد الدهشان وعدد من طلبة الإعلام في الجامعات بمحافظات غزة وذلك بمقر راديو صوت جامعة الأزهر في غزة.

وقال يحيى المدهون أن هذه الدورة تأتي في سياق سلسلة من الدورات التدريبية التي عقدتها الكلية بهدف تنمية القدرات التطبيقية في المجال الإعلامي، وتحسين الأداء العملي لطلبة الإعلام في ظل العصر الإعلام الرقمي الذي يتطلب تزويد طلبة الإعلام بمهارات عملية تطبيقية في مجال معالجة الصوت والصورة والفيديو.

وتحدث المدهون عن التصوير الصحفي باعتباره مرتكزا أساسيا في زيادة قوة التأثير الإعلامي على الجمهور المستهدف ويستدعي ذلك أن يتميز المصور الصحفي بقدرات عالية في مجال التقاط الصورة والقدرة على تحريرها ومعالجتها باستخدام برامج الحاسوب. وقدم المدهون شرحا مفصلا حول أنواع العدسات المستخدمة في التصوير والخصائص المميزة لكل نوع ووضح الاختلاف بين الكاميرات الفيلمية القديمة والكاميرات الرقمية الحديثة التي تستخدم شرائح ضوئية تعتمد على البكسيل في تكوين الصور الرقمية.

ولفت المدهون إلى أن المصور الصحفي الناجح لابد أن يتمتع بسعة أفق وبعد نظر وحس إعلامي ثاقب وان يكون لديه قدرة عالية في الحركة والمخاطرة والعلاقات الجيدة مع الآخرين.

متنميا أن تقدم هذه الدورة إضافة جديدة لمعارف وقدرات طلبة الإعلام وان تسهم في تعزيز قدراتهم في مجال التصوير الفوتوغرافي. وبدوره تحدث أ.حلام الدلو عن الصورة الصحفية وأهميتها من ناحية الشكل والمضمون وما تحمله من دلالات ومعاني كثيرة تزيد من ثراء المضمون الإعلامي وتدعم النصوص المكتوبة بمزيد من المصداقية والتوثيق للأحداث.

وفي الجزء الأول من الدورة قدم المصور الصحفي رامي أبو شاويش شرحا مفصلا لمكونات الكاميرا وآلية استخدامها في التقاط صورة مؤثرة ومعبرة تتوفر فيها مواصفات التكوين الجيد للصورة واصطحب أبو شاويش الطلبة في جولة تصوير لمرافق الجامعة حيث تمكن الطلبة من التقاط مجموعة من الصور وتعلموا كيفية تفادي أخطاء التصوير. وفي الجزء الثاني من الدورة المتعلق بتقنيات معالجة الصورة الرقمية تطرق أ. جهاد الجعبري إلى برامج الحاسوب المخصصة بمعالجة وتحرير الصورة الرقمية ومنها البرنامج الشهير الفوتوشوب حيث تعرف الطلبة على القوائم والأدوات المتعددة المتوفرة في البرنامج والتي تمكن المستخدم من تحسين جودة الصورة الصحفية من خلال إصلاح بعض عيوب الصورة والتحكم في درجة الإضاءة والدرجات اللونية المتعددة والعمل على تحريرها ووضعها في الأشكال الهندسية المختلفة وكذلك تفريغ الصورة "الصورة الديكوبية" لما يتميز به هذا النوع من الصور من حيوية وحركة تجذب الانتباه وتثير اهتمام القارئ.

كما تعرف الطلبة على المؤثرات الخاصة التي يوفرها برنامج الفوتوشوب وتؤدي دور مهم في إعادة تشكيل الصورة وتحويلها إلى أشكال فنية ورسومية وإضفاء الواقعية التي تزيد من درجة فعالية الصورة وقوة تأثيرها على المشاهد. وفي نهاية الدورة عبر المشاركون فيها عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على الدورة متمنين ان تستمر هذه الجهود لما لها من فائدة كبيرة وتنعكس بشكل ايجابي على أداء الصحفي وتزيد من فرصته في الالتحاق بالجانب العملي التطبيقي وصولا لإعلام فلسطيني مؤثر وفعال.

انشر عبر