خبر اتهام اوكراني في بريطانيا بالقتل وتفجير مساجد

الساعة 02:35 م|23 يوليو 2013

وكالات

مثّل رجل أوكراني أمام محكمة بريطانية ووجهت له اتهامات بموجب قوانين مكافحة الإرهاب بقتل بريطاني مسلم في مدينة برمنجهام وزرع شحنات ناسفة في ثلاثة مساجد.

واعتقل بافلو لابشين (25 عاماً) طالب الدراسات العليا يوم الخميس الماضي بعد وقوع انفجارات بمساجد في بلدات بوسط إنجلترا.

ووجه اليه الاتهام بقتل محمد سليم وهو جد عمره 82 عاماً طعن حتى الموت في ابريل / نيسان وهو في طريق عودته إلى منزله بعد أداء الصلاة في المسجد في حادث وصفته الشرطة بأنه "هجوم شرس وغادر".

وفي أعقاب حادث القتل تعاطف كثيرون مع السكان المسلمين وجاء بعد زيادة هجمات على أفراد مسلمين ومؤسسات عقب مقتل الجندي البريطاني لي ريجبي في مايو ايار في هجوم نفذه اثنان من المسلمين.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اغتيال ريجبي بأنه ليس من الاسلام في شيء وأدى الى زيادة التوترات في المجتمع. وستبدأ محاكمة الاثنين المتهمين بقتل ريجبي في نوفمبر تشرين الثاني.

ووقع أحد انفجارات المساجد بعد ساعات معدودة من جنازة ريجبي التي اقيمت في وقت سابق من الشهر الحالي.

وتشمل الاتهامات الموجهة الى لابشين تعديل هواتف محمولة لاستخدامها كأدوات تفجير للشحنات الناسفة والبحث على الانترنت لتحديد مواقع توضع فيها القنابل وتفقد منطقة في وست ميدلاندز لاختيار المكان الذي توضع فيه المتفجرات.

ولم يصب أحد بأذى اثناء انفجارات المساجد في مناطق كلها قريبة من برمنجهام.

وشهدت ثاني أكبر مدينة في بريطانيا وبها عدد كبير من السكان المسلمين زيادة في التوترات الاجتماعية في الاسابيع الاخيرة.

وسار نحو 1000 محتج ينتمون لأقصى اليمين في المدينة يوم السبت وكانت واحدة من مظاهرات عدة نظمت في الاسابيع القليلة الماضية. واعتقلت الشرطة عشرات.