شريط الأخبار

مقتل تسعة في تجدد الاشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه

08:27 - 23 تشرين أول / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، أن حصيلة الاشتباكات، التى وقعت أمس الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء، بلغت 86 مصاباً و9 حالات وفاة.

وأشار، إلى خروج 12 من المصابين من المستشفيات، بعد تحسن حالتهم، فيما لايزال يتلقى 74 آخرون العلاج بالمستشفيات.

وأوضح الخطيب أن الاشتباكات التى وقعت مساء أمس الاثنين بميدان التحرير ومدينة قليوب قد أسفرت عن إصابة 44 شخصا ووفاة 3 آخرين.

أما الاشتباكات التى وقعت فجر اليوم الثلاثاء بميدان النهضة ومحيط جامعة القاهرة وأعلى كوبرى الجيزة وشارع مراد فقد أسفرت عن وفاة 6 اشخاص وإصابة 33 أخرين، وفى الاشتباكات التى وقعت فجر الثلاثاء أيضا بميدان رابعة وأمام قسم أول مدينة نصر وميدان التحرير فقد أسفرت عن إصابة 9 أشخاص فقط.

وقد قتل أربعة أشخاص وأصيب 28 آخرون بجروح في مواجهات عنيفة، بين أنصار الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه في وسط القاهرة وفي مدينة قليوب، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وقتل شخص بطلق ناري وأصيب 26 آخرون بجروح في مواجهات شهدها ميدان التحرير ومحيطه مساء اليوم، بين أنصار الرئيس مرسي ومعارضيه، بحسب ما أعلن محمد سلطان نائب رئيس هيئة الإسعاف بوزارة الصحة المصرية.

وقال سلطان:" هناك قتيل أصيب بطلق ناري وتم نقله إلى مستشفى المنيرة بالسيدة زينب وسط القاهرة حيث لفظ أنفاسه الأخيرة"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل عن هوية القتيل.

وكان المصدر ذاته أفاد في وقت سابق عن إصابة 26 شخصاً في المواجهات التي وقعت قرب ميدان التحرير في قلب العاصمة المصرية بين مئات من أنصار مرسي ومتظاهري ميدان التحرير المناهضين له، قبل أن تتدخل قوات الأمن لفض المواجهة. وكان سلطان قال "لدينا 26 مصاباً معظمهم بطلق ناري بالخرطوش وبالحجارة". وهرعت سيارات الإسعاف إلى المكان لنقل المصابين.

وقال شهود عيان "عند اقتراب مسيرة لمؤيدي مرسي كانت متجهة نحو دار القضاء العالي من ميدان التحرير واجهها متظاهرون من التحرير بالحجارة والزجاج عند مدخل الميدان من ناحية مقر جامعة الدول العربية".

وتدخلت قوات الأمن التي تضرب طوقاً أمنياً حول الطرق المؤدية لميدان التحرير للحيلولة دون دخوله من قبل مؤيدي مرسي، عبر استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المسيرة.

وجرت مناوشات متقطعة في محيط التحرير قبل أن يسود الهدوء الحذر قبل أقل من ساعة من موعد الإفطار. وكثفت قوات الأمن انتشارها وخصوصاً في محيطي السفارتين البريطانية والأميركية القريبتين من ميدان التحرير.

من جهة أخرى، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في قليوب شمال القاهرة وذلك في مواجهات عنيفة أعقبت هجوم من قبل معارضي مرسي والفلول على مسيرة سلمية لأنصار مرسي في طريق القاهرة الاسكندرية الزراعي.

وأوضح مصدر أمني "لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وهم محمد يحيى زكريا محمدي (15 عاماً) إثر إصابته بطلق ناري بالصدر، ومصطفى عبد النبي عبد الفتاح (18 عاماً) بطلق ناري بالحوض، إضافة إلى العثور على جثة شخص سقط تحت عجلات القطار أثناء فراره من الاشتباكات وإطلاق الخرطوش".

وأضاف المصدر أن "منطقة ميت حلفا بقليوب شهدت اشتباكات عنيفة وحالة من الكر والفر بين المؤيدين للرئيس مرسي والمعارضين له، وتدخلت قوات الأمن لفض الاشتباكات حيث أطلقت الرصاص والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين".

 

انشر عبر