شريط الأخبار

خارجية الاحتلال: لا فرصة لاتفاق دائم مع الفلسطينيين

02:12 - 22 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكر مسؤولون من وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، في محادثاتهم المغلقة، أن "أي اتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين ليس أمامه فرصة للنجاح، وعليه يجب منحهم اتفاقاً مؤقتاً خلّاقاً لا يمكن لابو مازن أن يرفضه".

وأضافت صحيفة "معاريف" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، أن هؤلاء المسؤولين (الإسرائيليين) دعوا لتوجيه المفاوضات نحو التوصل لاتفاق سلام مؤقت إضافي، من خلال إيجاد نسخة لعرضها على الرئيس الفلسطيني، بحيث يمكنه التعايش معها، على الرغم من معارضته المستمرة لغاية اليوم لأي أتفاق مؤقت.

وأشارت الصحيفة إلى أن معارضة أبو مازن للاتفاق المؤقت، تنبع من مخاوفه تثبيت الوضع على الأرض، وبأن العالم لن يصبح معنياً بعد ذلك بأي أتفاق إضافي بين الأطراف، وعليه تقترح مصادر في الخارجية الإسرائيلية، إيجاد نسخة جديدة، تمنح الفلسطينيين غالبية أجزاء الضفة الغربية، خلال فترة زمنية معقولة، بعد التوقيع على الاتفاق المؤقت.

وقالت صحيفة "معاريف" استنادا إلى معلومات حصلت عليها، بأن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ضغط على نتنياهو، لكي يطرح في المراحل الأولى من المفاوضات رؤيته لحدود الدولة الفلسطينية الموعودة، لان عدم القيام بذلك لن يضفي الجدية على نقاش مسألة الحدود، وسيؤدي بالمفاوضات إلى طريق مسدود خلال فترة قصيرة كما يخشى الجانب الأميركي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذي تم بموجبه اخذ موافقة الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات، تعمّد الضبابية في صياغته، لكي يتاح لكلا الجانبين التعايش معه.

انشر عبر