شريط الأخبار

قمر رمضان يكتمل الليلة ويرافقه ثلاثة أحداث فلكية

11:26 - 22 تموز / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تشهد سماء فلسطين مساء اليوم الإثنين  الموافق 22 تموز/يوليو  وقوع قمر شهر رمضان المبارك في طور البدر المكتمل في برج القوس عند الساعة 09:16 دقيقة مساءً بتوقيت القدس الشريف.

وفي ذلك الوقت سيكون القمر موجوداً في سماء فلسطين ، حيث يشرق القمر  في سماء فلسطين عند الساعة 07:17 دقيقة مساءً من الجهة  الشمالية الشرقية ،  ويظل مشاهداً طوال الليل حتى يغرب في تمام الساعة 05:17 دقيقة من صباح يوم الثلاثاء من الجهة الجنوبية الغربية ،  وسيكون على مسافة 359,171 كم من الكرة الأرضية ، وسيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عن الساعة 12:25 صباحاً ،  وسيلاحظ أن القمر مضاء بالكامل مما يعني أن القمر قد أتم نصف المسافة في مداره حول الكرة الأرضية.

ويمكن مشاهدة تضاريس القمر الرئيسية بأستخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية ، حيث يعتبر هذا التوقيت الأفضل لرصد الفوهات المشعة خلافا لبقية التضاريس ، وسيلاحظ الراصد من خلال المنظار  أو التلسكوب وجود مواد مشعة حول بعض الفوهات مثل فوهة تيخو إلى جانب فوهة كوبرنيكوس وفوهة كبلر وفوهة اريتارخوس وهي رواسب لمواد عاكسه تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات ويعتقد أن تلك الفوهات احدث عهدا في تكوينها من الجميع.

وعادة ما يصاحب القمر البدر المكتمل في كل شهر حدوث مد بحري ، عندما تنتظم والأرض والشمس والقمر على خط واحد بحيث تكون الأرض بينهما  ، ولكن لا يوجد داعي للقلق.

كما يمكن مشاهدة كوكب زحل والذي سيبدو للراصد بالعين المجردة كنجم ذهبي بالنظر إلى الجهة  الجنوبية الغربية من السماء عند حلول الليل وحتى الساعة 12:14 دقيقة من بعد منتصف الليل بالإضافة لنجم السماك الأعزل بلونه الأبيض المزرف ونجم السماك الرامح.

وفي الجهة الغربية يشاهد كوكب الزهرة بسهولة وبجانبه نجم قلب الأسد ، حيث يشرق بعد غروب الشمس بالنظر إلى الجهة الغربية من السماء ويغرب في تمام الساعة 08:59 دقيقة مساءً .

وخلال ساعات الفجر يمكن مشاهدة أقتراب كوكب المشتري من كوكب المريخ  إلى 0.8 درجة  بالنظر إلى الجهة الشرقية من السماء أبتداءاً من الساعة 03:56 دقيقة وحتى شروق الشمس.

ويطلب الموقع الفلكي الفلسطيني من المختصين والهواة في التصوير التقاط صور لبدر رمضان اثناء شروقه مساء الإثنين  حيث سيكون جميلا وكبيرا بشكل مثير  وارسالها الى الموقع الفلكي الفلسطيني لنشرها على الموقع حيث تعمل هذه الصور على الترويج العلمي والسياحي لدولة فلسطين.

انشر عبر