شريط الأخبار

" إنديك" رئيساً للطاقم الأميركي في مفاوضات عملية التسوية

08:41 - 22 حزيران / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

كشفت القناة الثانية صباح اليوم الاثنين أن وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" قد قرر تعيين السفير الأمريكي السابق لدى "إسرائيل" "مارتين إنديك" رئيساً للطاقم الأميركي للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المزمع انطلاقها قريباً.

وكان "إنديك" قد شغل منصب السفير الأميركي لدى "إسرائيل" خلال فترتيْن، كما أنه كان مساعداً لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ورئيس دائرة شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض مما يجعله أحد الشخصيات الأشد إلماماً بقضايا المنطقة.

ويشار إلى أن إنديك كان قد انتقد في كتاب ألفه سياسة الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط خلال الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما.

على الصعيد ذاته صرح السفير الأميركي لدى "إسرائيل" دان شابيرو في لقاء مع القناة الثانية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبديا القيادة والجرأة مما سمح باستئناف المفاوضات بين الجانبيْن.

واعتبر شابيرو أن العملية التفاوضية ستكون صعبة وتقتضي القرارات الصعبة من قيادتيْ الجانبيْن المعنييْن، رافضاً التكهن بفرص نجاح المفاوضات مكتفياً بالقول إن الجانب الأميركي سيبذل قصارى جهده لإنجاحها.

ورفض السفير شابيرو الخوض في تفاصيل التفاهمات التي تسمح باستئناف المفاوضات، موضحاً أن كثير مما تنشره وسائل الإعلام بهذا الخصوص عارٍ عن الصحة تماماً.

انشر عبر