خبر مسئول بريطاني يهدد بكشف أسرار في حرب العراق

الساعة 03:52 م|21 يوليو 2013

وكالات

هدد المدير السابق لجهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6)، ريتشارد ديرلاف، بالكشف عن ما وصفها بـ"تفاصيل جديدة متفجرة" وراء فضيحة "الملف المخادع"، الذي أعدته حكومة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير لتبرير إشراك بريطانيا في احتلال العراق.
 
وذكرت صحيفة "ميل أون صندي"، اليوم أن ديرلاف (68 عاماً)، الذي قدّم معلومات استخباراتية حول أسلحة الدمار الشامل لدى نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وقامت حكومة بلير بتضخيمها، امضي العام الماضي في كتابة وصف مفصل للأحداث التي قادت إلى غزو العراق عام "2003" بقيادة الولايات المتحدة.
 
وقالت الصحيفة: إن ديرلاف كان يعتزم إبقاء عمله رهن السرية وإتاحته فقط للمؤرخين والباحثين بعد وفاته، لكنه يمكن أن يلجأ إلى نشره بشكل علني في حال اعترض على نتائج التحقيق الذي طال انتظاره حول دور بريطانيا في حرب العراق، والمعروف باسم (تحقيق تشيلكوت).
 
وكشف ديرلاف في رسالة الكترونية إلى الصحيفة أن ما كتبه ويكتبه حالياً هو "سجل للأحداث المحيطة بغزو العراق من وجهة نظره المهنية وقتها كمدير لجهاز (إم آي 6)، ويريد إتاحته كمصدر للباحثين بعد وفاته، ولا يعتزم حالياً انتهاك وعوده بالحفاظ على سرية المعلومات الرسمية عن طريق نشر أي مذكرات".
 
وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن ديرلاف يسلّم بأن بعض معلومات (إم آي 6) بشأن أسلحة الدمار الشامل لدى نظام صدام حسين لم تكن دقيقة، لكنه يصرّ على ضرورة أن يعترف تحقيق تشيلكوت حول حرب العراق بالدور الذي لعبه بلير ومدير الاتصالات في مكتبه وقتها، ألستير كامبيل، في التقارير الإعلامية التي اقترحت بأن صدام حسين يمكن أن يستخدم الأسلحة الكيميائية لاستهداف القوات البريطانية المتمركزة في قبرص، ومهّدت الطريق أمام وضع بريطانيا على مسار المشاركة في غزو العراق.