على خلفية احتجاجات غيزي

خبر تراجع شعبية الحزب الحاكم بتركيا

الساعة 02:35 م|20 يوليو 2013

وكالات

تراجعت شعبية حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم منذ اندلاع الاحتجاجات التي شهدها ميدان تقسيم بمدينة إسطنبول.

وكشفت نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة سونار للأبحاث بعد الاحتجاجات في ميدان تقسيم عن تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية بنسبة 6% منذ عام 2012، بينما ارتفعت شعبية أحزاب المعارضة، حسبما ذكرت صحيفة "حريت" التركية الصادرة اليوم السبت.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن حزب العدالة والتنمية سوف يحصل على 44.1% من الأصوات إذا أجريت الانتخابات اليوم مما يعنى أن الحزب فقد 9% من الأصوات الداعمة له مقارنة باستطلاع أجرته سونار في فبراير/شباط 2012 والذي توقع حصول الحزب على 53.2% من الأصوات.

ووفقا لنتائج الاستطلاع يحصل حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي على 28.2% من الأصوات، بينما يحصل حزب الحركة القومية المعارض على 16.3% من الأصوات إذا أجريت الانتخابات اليوم.

وأجري الاستطلاع في الفترة من 8 إلى 16 يوليو/تموز الحالي وشمل ثلاثة آلاف شخص في جميع أنحاء البلاد.

كان حزب العدالة والتنمية قد حصل على 49.8% من الأصوات في الانتخابات العامة التي أجريت في 12 يونيو/حزيران عام 2011.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة سونار هاكان بايراكشي إن الاحتجاجات المتعلقة بمتنزه غيزي في ميدان تقسيم بإسطنبول والتي اندلعت في جميع أنحاء البلاد كانت وراء تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية.

يشار إلى أن توقعات سونار بشأن الانتخابات العامة التي أجريت في 2011 كانت الأكثر دقة لأنها توقعت حصول حزب العدالة والتنمية على 50.9% من الأصوات وحصل بالفعل على 49.8% من الأصوات