شريط الأخبار

روسيا وكوريا الجنوبية تبحثان احتمالات استئناف المحادثات السداسية

05:16 - 20 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

بحثت كوريا الجنوبية وروسيا احتمالات استئناف المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووى لكوريا الشمالية.

صرح بذلك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الروسية جريجورى لوجفينوف، فى مقابلة مع وكالة إيتار تاس اليوم السبت.

وقال لوجفينوف، إن المشكلة الخاصة بالبرنامج النووى الكورى الشمالى واحتمالات استئناف المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية كانت فى صدارة جدول أعمال المشاورات التى اختتمت اليوم بين وزارتى الخارجية الكورية الجنوبية والروسية. وأضاف أن التركيز انصب على احتمال استئناف المحادثات السداسية وخلق المناخ لاستئنافها، مشيرا إلى أن هذا الطريق لن يكون قصيرا أو سهلا.

وتابع أنه كانت هناك مناقشة متعمقة بشأن الطريقة التى تنظر بها الدولتان للقيام بمزيد من العمل لتعزيز السلام والاستقرار فى منطقة شمال شرق آسيا التى لم تشملها جهود التنمية الدولية.

وسوف يغادر لوجفينوف سول متوجها إلى طوكيو بحثا عن تسوية سياسية ودبلوماسية للمشكلة الخاصة بالبرنامج النووى الكورى الشمالى.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أعلنت انسحابها فى عام 2009 من المحادثات السداسية التى تضم كذلك كوريا الجنوبية واليابان وروسيا والولايات المتحدة والصين.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترات على خلفية قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ بعيد المدى فى شهر ديسمبر وإجراء تجربة نووية ثالثة فى شهر فبراير وخمسة صواريخ قصيرة المدى فى مايو مما أدى إلى فرض عقوبات دولية على بيونجيانج التى ردت على ذلك بتهديدات بالحرب ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

كانت كوريا الشمالية قد أجرت تجربتين نوويتين عامى 2006 و2009.

انشر عبر