شريط الأخبار

كيري يعقد لقاءين مطولين مع صائب عريقات في عمان

01:50 - 19 تشرين أول / يوليو 2013

عمان - ا ف ب - فلسطين اليوم

عقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة لقاءين مطولين مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في عمان في محاولة اخيرة لاعادة اطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين قبل مغادرته المنطقة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان "كيري التقى بكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات حوالى الساعة 9,30 (6,30 ت غ) من صباح اليوم في عمان لمدة تجاوزت 44 دقيقة".

واضاف ان "الطرفان اجتمعا مجددا في الساعة 11,20 (8,20 تغ)".

من جهته، قال مسؤول فلسطيني، فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "عريقات يطلع كيري على الموقف الفلسطيني الذي تبلور امس الخميس خلال اجتماعات القيادة الفلسطينية التي استمرت حتى ساعة متاخرة من الليلة الماضية".

واضاف المسؤول ان "عريقات سيبلغه انه دون وجود مرجعية واضحة للتفاوض على اساس حدود عام 1967، ووقف الاستيطان، ووضوح في قضية اطلاق سراح الاسرى فان الجانب الفلسطيني يعتبر انه لن يكون هناك مفاوضات جدية تفضي الى تنفيذ حل الدولتين".

ومن المقرر ان يتوجه كيري عقب اللقاء مع عريقات الى واشنطن، الا ان المسؤول الفلسطيني المح الى امكانية ان يتوجه كيري الى رام الله للقاء مجددا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس موضحا ان "ذلك سيتحدد اثر اللقاء مع عريقات".

وقال ان كيري "ربما يحضر بعد ظهر اليوم الى رام الله للقاء الرئيس عباس على متن مروحيات اردنية او ان يتصل هاتفيا مع الرئيس عباس لكن لقاءه مع عريقات سيحدد اما ان ياتي الى رام الله او يتصل هاتفيا".

وقال مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس انه "كان مقررا ان يعلن كيري انطلاق المفاوضات اليوم الجمعة من عمان بحضور كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومسؤولة ملف المفاوضات الاسرائيلية تسيبي ليفني".

وتابع "لكن إعلان مكتب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين)نتانياهو أمس انه لا يقبل حدود 1967 كمرجعية للمفاوضات واشتراط الجانب الفلسطيني إن حدود عام 1967 هي مرجعية وأساس المفاوضات أدى إلى إلغاء الترتيبات لانطلاق المفاوضات".

ورفض الفلسطينيون الخميس مقترح كيري للعودة إلى المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ ثلاث سنوات من دون تجميد الاستيطان "الإسرائيلي" في الأراضي المحتلة.

وقال النائب المستقل مصطفى البرغوثي الخميس انه "خلال اجتماع القيادة الفلسطينية الذي عقد في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس، رفضت معظم الفصائل الفلسطينية مقترحات كيري لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية في بيان باكراً صباحاً "من المناسب والمشجع أن تجري مثل هذه المناقشة الجدية بشأن هذه المسائل". وأضاف "أننا نتفهم وجود الكثير من الآراء ونثمن الجهود من اجل التوصل إلى قاعدة تتيح المضي قدماً".

وكان كيري وصل الثلاثاء إلى عمان في زيارة هي السادسة إلى المنطقة في إطار جهوده لإحياء عملية السلام.

انشر عبر