شريط الأخبار

بعنوان

إذاعة جامعة الأزهر تنظم دورة تدريبية في الهندسة الإذاعية

05:36 - 18 تموز / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم


نظمت إذاعة صوت الأزهر– غزة دورة تدريبية في الهندسة الإذاعية بعنوان " معالجة وتحرير الصوت الرقمي" بحضور مدير الإذاعة أ.يحيى المدهون وفريق الهندسة الصوتية بالإذاعة باسم أبو حميدة وإياد عزام وعدد من خريجي وطلبة الإعلام الجامعات بمحافظة غزة.


وقال مدير الإذاعة يحيى المدهون إن هذه الدورة تأتي في إطار الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي وفرها الحاسوب في مجال الإعلام مشيرا إلى أن الصوت الرقمي يعتبر أحد أهم الأدوات التي يستخدمها الإعلام الجديد في نقل المحتوى الإعلامي للجمهور لذلك جاءت الحاجة لفهم تقنياته وطرق معالجته وتحريره.


وقال "إن الحاجة الى تنمية وتطوير قدرات الإعلاميين وإكسابهم المهارات العملية في مجال معالجة وتحرير الصوت الرقمي أصبحت ضرورة قصوى يجب أن تحتل سلم أولوياتنا لتحسين أداء قدراتهم الإعلامية وتمكينهم من مواكبة التطورات التقنية المعاصرة وليتعاملوا بحرفية وإتقان مع برامج الحاسوب الخاصة بمعالجة وتحرير الصوت الرقمي".


وأضاف: "إن عمليات معالجة الصوت تتعلق بإجراء تغييرات وتعديلات جذرية في مستوى الصوت تتعلق بإزالة الضجيج والضوضاء والعمل على تضخيم الصوت وإنشاء صدى للصوت وغيرها من عمليات المعالجة المهمة التي وفرتها برامج الصوت في الحاسوب".


وعدد المدهون أهم البرامج المخصصة لمعالجة وتحرير الصوت الرقمي وهي أوديو اديت ماجيك Audio Edit Magic – سوني ساوند فورج SONY Sound Forge - نيندو nuendo - وأدوبي اوديشن adobe audition مبينا أن هذه البرامج وفرت الإمكانيات الهائلة لمعالجة وتحرير الصوت الرقمي، كما وفرت الكثير من المؤثرات الصوتية التي ساعدت على تحسين وضبط مستوى الصوت بطريقة تجذب انتباه المستمعين وتثير اهتمامهم.


وقام بتدريب الطلبة على الهندسة الإذاعية فريق الهندسة في الاذاعة باسم أبو حميد، وإياد عزام حيث قدما شرحا مفصلا لمازج الصوت الميكسر وطريقة عمله ووظيفته حيث تعريف المشاركون في الدورة على مداخل ومخارج الصوت وآلية التحكم في مستوى الصوت باستخدام وحدة قياس الصوت الديسبل db ومفاتيح التحكم في تعديل وضبط الإشارة الصوتية.


وتدرب المشاركون في أستوديو إذاعة صوت جامعة الأزهر على عملية تسجيل ومعالجة وتحرير الموجات الصوتية باستخدام الحاسوب من خلال برنامج الهندسة الصوتية كوول اديت (Cool Edit Pro)، وتزود المشاركون بالدورة بآليات التسجيل والمعالجة والتحرير وكيفية إزالة الضجيج وتقليل نسبة التشويه للحصول على صوت رقمي نقي والعمل على تخزين وتصدير الموجات الصوتية بامتدات الصوت المختلفة بطريقة رقمية تمهيدا لبثها عبر أثير الإذاعة.

 

انشر عبر