شريط الأخبار

يديعوت: السلطة تطالب بمطار قرب رام الله كشرط لاستئناف المفاوضات

09:42 - 18 تموز / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن السلطة الفلسطينية وضعت شروطا لاستئناف المفاوضات منها إنشاء مطار قرب رام الله، والسماح بالتنقيب عن الغاز قبالة سواحل غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطة ستطلب من "إسرائيل" الإفراج عن أسرى، وتحفيزها بمشاريع اقتصادية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية رفيعة أن إنشاء أول مطار في الضفة قرب رام الله لحركة الطائرات الخفيفة وكذلك الهليوكبتر فقط، وإقامته في المنطقة "أ" يزيد من سيطرة السلطة الفلسطينية على المناطق التي تقع تحت سيادتها.

وأضافت الصحيفة ان المطار سيشجع الحركة السياحية والمستثمرين الأجانب على إنشاء مشاريع في الضفة، ما يعود بفائدة اقتصادية على السلطة.

ومن بين الشروط، وفق الصحيفة، إنشاء مشروع سياحي ومجمع فندقي بالقرب من البحر الميت ونقلها تحت السيطرة الفلسطينية مما سيكون له آثار بعيدة المدى بالنسبة لـ "إسرائيل".

وقالت الصحيفة أن "الفلسطينيين يريدون من خلال المحادثات السماح بالبحث عن حقول الغاز الطبيعي أمام سواحل قطاع غزة وتطوير المناطق الصناعية وتطوير البنى التحتية للمواقع السياحية في وادي الأردن وزيادة عدد تصاريح العمل للفلسطينيين داخل "إسرائيل" وزيادة عدد تصاريح الدخول إلى "إسرائيل" للشركات الفلسطينية".

وأقرت المصادر لـ"يديعوت" بأنه ليس من المرجح أن يكون رد "إسرائيل" على تلك المطالب إيجابيا، لكن من الممكن أن تكون الموافقة الإسرائيلية خلال مراحل التفاوض وفقا لتقدمها.

وكان كيري أعلن أمس عن "تضييق الفجوة" بين السلطة وإسرائيل، وذلك عقب لقائه الرئيس محمود عباس في عمان، ووفدا من مسؤولين عرب.

انشر عبر