شريط الأخبار

كيري: الخلافات بين الاسرائيليين والفلسطينيين ضاقت كثيرا

10:01 - 17 تشرين أول / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أبدى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأربعاء ثقته في انه يسير على الطريق نحو استئناف محادثات التسوية بين "اسرائيل" والفلسطينيين قريبا وقال ان الخلافات بين الجانبين ضاقت كثيرا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي في عمان حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين عرب آخرين "تمكنا من تضييق هذه الخلافات كثيرا. ومن ثم نحن نواصل الاقتراب وما زلت آمل في أن يتمكن الجانبان قريبا من الجلوس إلى الطاولة نفسها."

من ناحية أخرى حث كيري "اسرائيل" على أن تدرس بعناية مبادرة السلام التي طرحتها الجامعة العربية عام 2002 ورفضتها في السابق.

وقال كيري في المؤتمر الصحفي "اسرائيل تحتاج لإمعان النظر في هذه المبادرة التي وعدت "إسرائيل" بالسلام مع 22 دولة عربية و35 دولة إسلامية أي 57 دولة إجمالا تنتظر إمكانية تحقيق السلام مع إسرائيل."

وتضمنت مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية في القمة العربية في بيروت عام 2002 الاعتراف الكامل بــ "اسرائيل" مقابل تخليها عن كامل الأراضي التي احتلتها عام 1967 والاتفاق على "حل عادل" للاجئين الفلسطينيين.

وفي محاولة لتيسير تنفيذ الخطة طرح مسؤول قطري قبل ثلاثة أشهر امكانية تبادل للأراضي في رسم الحدود الفلسطينية الاسرائيلية مستقبلا

انشر عبر