خبر الاتحاد الأوروبي يُصدر تعليمات بعدم التعامل مع المستوطنات

الساعة 05:32 ص|16 يوليو 2013

القدس المحتلة

ذكرت صحيفة 'هآارتس' العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي أصدر تعليمات ملزمة لدول الاتحاد بمنع تمويل أو تعاون مع مؤسسات أو اشخاص ومنظمات من المستوطنات في الضفة والقدس المحتلة.

وأفادت الصحيفة، بأنه وفقا لهذه التعليمات فإن كل اتفاق مستقبلي بين الاتحاد الأوروبي يجب أن يضم بند يؤكد أن المستوطنات ليست جزءاً من "إسرائيل"، لذلك لا يسري الاتفاق على المستوطنات، وأن هذه التعليمات ستنفذ ابتداء من يوم الجمعة القادم.

وقال مسؤول كبير في "تل أبيب" طلب عدم ذكر اسمه حسب الصحيفة، 'أن موقف الاتحاد الأوروبي عبارة عن هزة أرضية والأمر الهام بالموقف الأوروبي هو بند المناطق التي يسري عليها الاتفاق الملزم، وان المناطق التي ستحصل على الدعم او الاتفاقيات يجب ان تكون داخل حدود عام 67 التي يعترف بها الاتحاد الأوروبي'.

وأوضحت الصحيفة أن التعليمات الجديدة ستطبق في الاتفاقيات التي ستوقع منذ عام 2014 إلى 2020 وان الحكومة الاسرائيلية أو المؤسسات الرسمية والشعبية ستضطر الى الموافقة على بند أن المستوطنات ليست "اسرائيلية".

وكشفت الصحيفة أن رئيس الحكومة "الاسرائيلية" ووزارة الخارجية حاولوا منع اصدار التعليمات الجديدة إلا انهم فشلوا، لكن مصادر اسرائيلية ذكرت أن "اسرائيل" لن توافق على شروط الاتحاد الاوروبي.