خبر السيسي: طلبنا من مرسي أن يحتكم للشعب لكنه رفض

الساعة 03:04 م|14 يوليو 2013

القاهرة - ا ف ب

قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن القيادة العامة للقوات المسلحة طلبت من الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد تنامي حركة الاحتجاج ضده أن يدعو إلى إجراء استفتاء لكن رده كان "الرفض المطلق"، وذلك في أول خطاب عام لوزير الدفاع بعد الإطاحة بمرسي.

وفي لقاء مع قادة وضباط القوات المسلحة، شدد السيسي على أن "القوات المسلحة المصرية بكل أفرادها وقياداتها اختارت وبلا تحفظ أن يكونوا في خدمة شعبهم والتمكين لإرادته الحرة لكي يقرر ما يرى".

وقال إن "القيادة العامة للقوات المسلحة أبدت رغبتها أن تقوم الرئاسة نفسها بعملية الاحتكام إلى الشعب وإجراء استفتاء يحدد به الشعب مطالبه ويعلي كلمته لكنه رفض رفضاً قاطعاً".

وأوضح السيسي "أرسلت إلى الرئيس السابق محمد مرسي مبعوثين برسالة واحدة واضحة، (...) أن يقوم بنفسه بدعوة الناخبين إلي استفتاء عام يؤكد أو ينفي وقد جاءها الرد بالرفض المطلق".

وأضاف "وعندما تجلت إرادة الشعب بلا شبهة ولا شك ووقع محظور أن تستخدم أدوات حماية الشرعية ضد مصدر الشرعية، فان الشعب و بهذا الخروج العظيم رفع أي شبهه واسقط أي شك".

وقال السيسي إن "القوات المسلحة ظلت ملتزمة بما اعتبرته شرعية الصندوق رغم أن هذه الشرعية راحت تتحرك بما تبدى متعارضا لأساس هذه الشرعية واصلها وأساسها، واصلها أن الشرعية في يد الشعب يملك وحده أن يعطيها ويملك أن يراجع من أعطاها له ويملك أن يسحبها منه إذا تجلت إرادته بحيث لا تقبل شبهة ولا شك".

وعزل الجيش المصري مرسي في الثالث من تموز/يولو الجاري بعد احتجاجات شعبية واسعة في 30 حزيران/يونيو شارك فيها ملايين المصريين في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.