شريط الأخبار

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 83

08:37 - 14 تشرين أول / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأنّ قائمة عمداء الأسرى الذين أمضوا ما يزيد عن عشرين عاما في سجون الاحتلال ارتفعت إلى 83 أسيرًا، وذلك بعد انضمام أسير من قطاع غزة إليها أنهى عامه العشرين أمس السبت.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر أنّ الأسير صلاح محمود زايد مقلد (41 عامًا)  من سكان مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، انضم إلى القائمة بعد أن أنهى عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين على التوالي، حيث انه معتقل منذ 14/7/1993.

وأشار الأشقر إلى أن سلطات الاحتلال حكمت على الأسير مقلد بالسجن المؤبد مدى الحياة، إضافة إلى 15 عامًا، بتهمة المشاركة في عمليات فدائية خلال الانتفاضة الأولى أسفرت عن مقتل مستوطنين.

وبين أنّ الأسير مقلد تعرض لحالة نفسية أسوء من كارثة الاعتقال والسجن حين وصله خبر وفاة والده قبل 6 أشهر، حيث أنه لم يره منذ سنوات طويلة لحرمان أسرى قطاع غزة من الزيارة لـمدة 7 سنوات متواصلة.

وبين المركز أنّ قائمة عمداء الأسرى ترتفع بشكل مستمر، نتيجة وجود 103 من الأسرى القدامى ، أقلهم أمضى 18 عاماً في سجون الاحتلال.

وناشد بضرورة تفعيل قضية الأسرى مجددًا والتضامن معهم، حتى تبقى قضيتهم حية وحاضرة أمام الجميع، وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام، والذين يعانون من أوضاع صحية خطيرة في سجون الاحتلال.

وفي السياق، أكد المركز أن الأسير سعدي خليل محمود الغرابلي من حي الشجاعية بمدينة غزة أنهى عامه الـ 19 ودخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وأشار المركز أن الأسير الغرابلي منذ 11/7/1994، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، ويعانى الأسير من عدة أمراض أخطرها مرض السكري وضغط الدم وضعف في السمع حيث يستخدم سماعات وضعف في النظر نسبة 80%.

انشر عبر