خبر الملك الأردني: القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة

الساعة 06:41 م|13 يوليو 2013

وكالات

أكد الملك الاردني عبدالله الثاني أن منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات كبيرة تهدد مساعي تحقيق السلام والأمن والاستقرار فيها،
ما يتطلب جهدا دوليا مكثفا يحول دون انزلاق المنطقة نحو مزيد من العنف والاضطراب، ويتيح الفرص لشعوبها لتحقيق تطلعاتها بمستقبل أفضل.
وبين الملك، خلال مشاركته في جلسة حوارية في ملتقى صن فالي الاقتصادي المنعقد في ولاية أيداهو الأميركية، أن الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واستمرار الأزمة السورية وتداعياتها، من أبرز هذه التحديات التي تهدد مستقبل السلام والاستقرار.
وشدد الملك خلال الجلسة، على مركزية القضية الفلسطينية، التي تشكل جوهر الصراع في المنطقة، ووجوب العمل على إيجاد حل عادل ودائم لها وفق حل الدولتين، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.
ولفت الملك في هذا السياق، إلى أن الأردن يدعم الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لإزالة العراقيل التي تعترض عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى طاولة المفاوضات التي تعالج مختلف قضايا الوضع النهائي. بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الاردنية "بترا".
يشار إلى أن ملتقى صن فالي الاقتصادي يعقد سنويا منذ عام 1983، بمشاركة شخصيات قيادية من مختلف دول العالم لمناقشة الشؤون والتحديات السياسية والاقتصادية العالمية.