شريط الأخبار

أزمة معتمرى غزة انتهت وعودتهم تبدأ مساء الاثنين

03:52 - 13 كانون أول / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم


أعلنت الحكومة الفلسطينية في غزة، السبت، التوصل إلى حل أزمة مئات المعتمرين الفلسطينيين العالقين في السعودية بسبب أحداث مصر.

وقال وكيل وزارة الخارجية غازي حمد، في تصريح، إن” أزمة المعتمرين الفلسطينيين العالقين في المملكة العربية السعودية حُلت بالتوافق مع السلطات المصرية”، مشددًا على أنهم سيعودوا إلى قطاع غزة قريبًا.

وذكر أن المعتمرين الفلسطينيين سيسمح لهم بالعودة إلى جمهورية مصر العربية عبر مطار القاهرة وليس مطار العريش نظرًا للأوضاع الأمنية التي تشهدها المنطقة هناك، لافتًا إلى أن أمر تنقلهم من مطار القاهرة لميناء رفح البري سيتم تنسيقه مع السفارة الفلسطينية في القاهرة.

وأشار إلى أن عدد المعتمرين العالقين يبلغ 1600 معتمر، قائلاً "نحن ضغطنا ونحاول قدر الإمكان أن تتم هذه الإجراءات بالسرعة الممكنة لأن أوضاع العالقين بالغة الصعوبة".

ويذكر أن المعتمرين العالقين حصلوا على تأشيرات منذ أكثر من شهر للوصول للأراضي السعودية لأداء العمرة، لكن الأحداث التي تمر بها الأراضي المصرية عرقلت رجوعهم للقطاع، الأمر الذي أدى إلى بقائهم عالقين هناك.

وكانت السلطات المصرية أغلقت معبر رفح عقب الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، فيما فرضت قيوداً على تنقل الفلسطينيين عبر المطارات المصرية.

فيما أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله الدكتور محمود الهباش انتهاء أزمة المعتمرين من محافظات قطاع غزة العالقين بالمملكة العربية السعودية، مبينا أنه من المنتظر أن تبدأ عودتهم مساء الاثنين المقبل على ثلاث دفعات عبر مطار القاهرة الدولي، ومن ثم لمعبر رفح تمهيدا لدخولهم لفلسطين.

وتقدم الهباش بالشكر إلى الرئيس عباس على متابعته وتدخله لإنهاء هذه الأزمة، كما تقدم بالشكر إلى جمهورية مصر العربية على التعاون والتسهيلات التي تقدمها للحجاج والمعتمرين الفلسطينيين من المحافظات الجنوبية، وكذلك سفارة فلسطين في القاهرة التي تقوم بدور بارز في هذا الشأن.

من جهته قال وزير الأوقاف والشئون الدينية بحكومة غزة الدكتور إسماعيل رضوان "أن الجانب المصري أبلغنا بأنه أبلغ السفارة الفلسطينية في القاهرة وإدارة مطار القاهرة بموافقته على السماح بعودة المعتمرين العالقين في السعودية عبر مطار القاهرة".

وطالب رضوان الخطوط الجوية الفلسطينية بضرورة الإسراع في ترتيب رحلات العودة للمعتمرين.

انشر عبر