شريط الأخبار

الخضري: "إسرائيل" تحاول خنق غزة بتشديد الحصار

07:50 - 11 تموز / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد النائب جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن "إسرائيل" تحاول خنق غزة بتشديد الحصار المفروض عليها منذ سبع سنوات براً وبحراً وجواً من خلال إغلاق المعابر ومنع التصدير وفرض قوائم ممنوعات على السلع.

وشدد الخضري في تصريحات له، على أن "إسرائيل" تمنع التصدير بشكل كامل بما يضر الاقتصاد الوطني ويقلل الإنتاج، مشيراً إلى أن غزة قادرة على تصدير الأثاث والمنتجات الزراعية والأغذية والمواد الحرفية والأشغال اليدوية وغيرها من المواد.

وقال إن الاحتلال لا يزال يعمل بقوائم الممنوعات التي تشمل منع دخول الكثير من المواد الخام والمستلزمات الأساسية، إضافة إلى مواد البناء للقطاع الخاص وتحديد كميات المحروقات.

وأوضح أن "إسرائيل" تسيطر على معبر كرم أبو سالم وتقنن العمل فيه بما يؤثر على حياة مليوني مواطن يسكنون غزة المتأثرين بصورة كبيرة جراء الحصار للعام السابع. وفق قوله.

وأشار الخضري إلى أن الاحتلال ما يزال يغلق باقي معابر غزة التجارية ويبقي على معبر أبو سالم الذي يفتح يومياً بشكل جزئي ويغلق مرتين في الأسبوع، إلى جانب الإغلاقات من فترة لأخرى بحجج أمنية.

وأضاف أن محددات رفع الحصار تتمثل بفتح المعابر التجارية دون استثناء، وحرية الاستيراد والتصدير دون قوائم "إسرائيلية" للممنوعات، إلى جانب فتح الممر الآمن بين الضفة المحتلة وغزة، وإعادة بناء مطار غزة الدولي والميناء البحري البحري.

انشر عبر