بالصور رمضان يُحيي تراث العرب 'الغذائي' .. القطايف 'مش مجرد أكلة'

الساعة 02:50 م|11 يوليو 2013

غزة (خاص)

تعتبر حلوى "القطايف" من أشهر الأكلات التراثية والشعبية في جميع البلدان العربية، خاصة بلاد الشام ومن ضمنها "فلسطين"، حيث تعتبر ركيزة أساسية للموروث "المطبخي" الذي تتوارثه الأجيال من جيل لآخر.

ويقبل الفلسطينيون على صناعة تلك الحلوى والتلذذ بطعمها طيلة شهور السنة وبالأخص في شهر "رمضان المبارك"، حيث لها شعبية خاصة في هذا الشهر، ويكثر تناولها بعد الإفطار، وخلال وجبة الإفطار عند البعض، وقبل وجبة الإفطار عند قليل من الناس بالأخص أهل مدينة نابلس.

ولا يوجد مرجع موثق يبين أصل "القطايف"، إلا أن بعض المواقع والمقالات والمنتديات تشير إلى أن أصولها عباسية وأموية وفاطمية ودمشقية ولكن دون الإشارة إلى مرجع.

وفي العصور القديمة تنافس صنّاع الحلوى لتقديم ما هو طيب من الحلويات، وقد ابتكر أحدهم فطيرة محشوة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزينة في صحن كبير ليقطفها الضيوف، ومن هنا سميت القطايف.

 

بالمكسرات أو باللبن

وحول طريقة تحضير القطايف، التقت "فلسطين اليوم" أحد صناع تلك الحلوى، والتي توارثها منذ أكثر من عشرين عاماً عن آبائه وأجداده، حيث يقول أبو محمد (50 عاماً) والذي تهافت الصائمين على محله علهم ينالون جزء من تلك الحلوى التراثية.

أبو محمد يقول عن تحضير القطايف:"صناعة القطايف تعتمد على الخبرة والممارسة، وتبدأ خطوات عملها بصناعة العجينة من الدقيق والحليب ويضاف إليها القليل من الملح ونصف كوب من اللبن الرائب، ومن ثم تضرب بالخلاط وتترك لمدة نصف ساعة تقريباً، تكون العجينة متجانسة ورخوة، تسكب على شكل اقراص دائرية بحجم كف اليد تقريباً على صفيحة ساخنة، تخبز من جهة واحدة فقط، تقدم القطايف بارده ومحشوة بالجوز والسكر وماء الزهر او بالقشطة".

ويضيف أبو محمد :"أما بالنسبة لحشوة القطايف، فهي تعتمد على أذواق المستهلكين، حيث أن هناك من يرغب في حشوها بالقرفة والسكر والجوز هند، ومنهم من يحبذ حشوها باللبن والجوز هند، وهناك عدد كبير يحبذ حشوها بالمكسرات".

أما طريقة تسخينها فيتم إما عن طريق شوي القطايف بالفرن بعد دهنها بالزيت أو بالسمنة النباتية، أو قليها بالزيت، وقبل التقديم تغمس بالقطر الساخن أو بالعسل.

وحول القيمة الغذائية فتحتوي قطعة القطايف الواحدة (70غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية: (السعرات الحرارية: 145،الدهون: 4،الدهون المشبعة: 2، الكوليسترول: 12، الكاربوهيدرات: 26، البروتينات: 3).


عدسة: داود ابو الكاس قطايف


قطايف

قطايف

قطايف

قطايف

قطايف


قطايف

قطايف

قطايف


قطايف
قطايف
قطايف
قطايف
-
قطايف