شريط الأخبار

إغلاق معبر رفح.. يعرض حياة 360 مريضاً للخطر

10:12 - 11 كانون أول / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم


حذرت وزارة الصحة بغزة، من تعرض حياة 360مريضاً من أصحاب التحويلات للعلاج بالخارج للخطر، جراء تفاقهم معاناتهم، بسبب إغلاق معبر رفح البري وإعادة فتحه بشكل جزئي.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن 26مريض من أصحاب التحويلات يعانون من مرض السرطان، وهم يخضعون لبروتوكلات علاجية منتظمة.
وبين مدير وحدة الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة يحيى خضر، أن هناك 20 حالة حرجة بحاجة إلى السفر بشكل عاجل ،إضافة إلى 200 حالة تنتظر مواعيد تحويلها تشمل 12 حالة صرع ،26 حالة أورام ،و 44 جراحة عامة ، إلى جانب 28 حالة بصريات ،و 16 مريض قلب ،و 52 حالة عظام و كسور،و أخيرا 28 حالة عقم و جلدية.
و ذكر أن عدد المرضى الذين لم يسافروا بسبب إغلاق المعبر خلال الأيام الماضية، 206 حالات و هم من الأطفال و النساء و كبار السن، مؤكداً على أنه تم إغلاق باب التسجيل نهائيا بسبب عدم المقدرة على تحديد مواعيد السفر.
وأبدى خضر تخوفه من استمرار إغلاق المعبر و الذى سيؤثر سلبا على الحالة الصحية لهؤلاء المرضى و خاصة مرضى السرطان الذين يخضعون لبروتوكولات علاجية منتظمة و اى خلل فى المواعيد ممكن أن يضاعف من سوء حالتهم و بالتالي الدخول في مشاكل صحية أخرى للمريض قد تؤثر على الكلى و الكبد و أعضاء أخرى.
وناشد السلطات المصرية بضرورة الإسراع في فتح المعبر البري وإفساح المجال لهؤلاء المرضى للسفر لاستكمال علاجهم في المشافي المصرية .

انشر عبر