شريط الأخبار

لماذا لم يصل المعتمرون العالقون إلى غزة اليوم ؟

03:27 - 10 حزيران / يوليو 2013

طائرة فلسطينية
طائرة فلسطينية

غزة - خاص - فلسطين اليوم

على الرغم من إعلان وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش بان المعتمرين العالقين في مكة المكرمة سيعودون اليوم إلى قطاع غزة، بعد تدخل من الرئيس محمود عباس لدى السلطات المصرية لتسهيل مهمة عودتهم. إلا أن ذلك لم يحدث ولم يتمكن أي من المعتمرين العالقين من العودة.

وبالبحث عن سبب مشكلة عدم العودة رغم فتح معبر رفح البري استثنائياً اليوم، أوضح وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله د.محمود الهباش لـ "فلسطين اليوم" أن مشكلة عدم وصول المعتمرين للقطاع اليوم هو فني بدرجة أساسية بعد أن تم حل الشق السياسي في الموضوع من خلال تدخل الرئيس محمود عباس. وقال المشكلة تتعلق بشركات الحج والعمرة والخطوط الجوية الفلسطينية.

فيما أوضح نائب مدير عام الخطوط الجوية الفلسطينية في القاهرة ياسر رقيق لمراسل "فلسطين اليوم" بأن الخطوط لم تتلق أي إشارة من السفارة الفلسطينية في القاهرة لنقل المعتمرين. مشيراً إلى أن السفارة الفلسطينية في القاهرة هي الجهة المخولة والتي تستقي الخطوط الجوية الفلسطينية منها التعليمات للتحرك.

وفي السياق ذاته أوضح رئيس جمعية مكاتب الحج والعمرة أبو حسن مذكور لـ "فلسطين اليوم" ، بأن المشكلة الأمنية لا زالت قائمة، وأنه لم يتم الإيعاز للخطوط الجوية المصرية "مصر للطيران" باستقبال الفلسطينيين وكذلك في مطار القاهرة. متوقعاً حل المشكلة خلال الأسبوع القادم.

وفي شأن آخر، أكد أبو مذكور أن كلاً من الحكومة في قطاع غزة ورام الله مقصرتان بحق المعتمرين العالقين والذي يصل عددهم إلى 1600 معتمر. وقال :" أن وزارتا الأوقاف لم تقدمان أي مساعدات لهم سواء في السكن أو الغذاء.. وأضاف بأن الشركات استضافتهم لمدة أسبوع على حسابها الخاص، وليس بإمكانها الاستمرار في ذلك. داعياً المسؤولين في الحكومتين إلى التدخل بمساعدة المعتمرين العالقين في السكن ومصاريف الطعام. مشيراً إلى أن كثير من العالقين يعيشون في أزمات مالية.

انشر عبر