شريط الأخبار

الإمارات والسعودية وافقتا على تقديم 5 مليارات دولار إلى مصر

05:49 - 09 تموز / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت وكالة رويترز عما أسمتها «مصادر مصرية مطلعة» قولها، الثلاثاء، إن الإمارات العربية المتحدة والسعودية وافقتا على تقديم 5 مليارات دولار إلى مصر، في صورة منح وقروض.

وذكرت المصادر أن الإمارات العربية المتحدة وافقت على تقديم منحة بقيمة مليار دولار لمصر وقرض بملياري دولار.

وقال المصدر إنه من المتوقع أن تكون المليارات الثلاثة جزءًا من برنامج مالي أكبر تقدمه الإمارات.

وسيكون القرض في صورة وديعة لدى البنك المركزي، لكن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي بعد على سعر الفائدة وأجل الاستحقاق.

وأضاف أنه من المنتظر أيضا أن تقرض السعودية مصر ملياري دولار، وهو ما يتوقع تأكيده خلال اليومين المقبلين.

و كان موقع تيك ديبكا الاستخباراتي قد نشر تقريراً قبل بضعة أيام جاء فيه: "ان الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش المصري امس الاربعاء بعزل الرئيس الاسبق محمد مرسي  كان انقلاباً  منظماً  وسريع التنفيذ".

و زعمت مصادر استخباراتية ان الانقلاب الذي قام به الجيش ضد مرسي لم يكن ليحدث دون  مساعدة من دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية ودولة الامارات العربية التي انتقمت للانقلاب على الرئيس الاسبق حسني مبارك.

و ادعت المصادر أن كلاً من الرياض  ودبي قدمتا  لقيادة الجيش المصري  ليس فقط الخدمات والمعلومات الاستخباراتية  بل قدمتا ايضا الدعم المالي  المطلوب.

ووفقا للمصادر فان كل من الرياض ودولة الامارات العربية تعهدتا لقائد الجيش فتحي السيسي بانه في حالة اوقفت  الرئيس الامريكي بارك اوباما  الدعم العسكري لجيش بقيمة مليار و300 مليون دولار، فان كلاً من السعودية والامارت ستدفع هذا المبلغ للجيش المصري.

كما ان السعودية ودولة الامارات العربية والبحرين والكويت تعهدت للسيسي  بانهما سيقدمون مليارات الدولارات   لمصر لضمان استمرار النشاط الاقتصادي لها

انشر عبر