شريط الأخبار

"الجنائية الدولية" تدرس فتح تحقيق جنائي ضد "اسرائيل"

02:30 - 09 تشرين أول / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قرر رئيس المحكمة الجنائية الدولية سونغ سانغ هيو تعيين لجنة من ثلاثة قضاة لبحث الإجراءات الأولية لفتح تحقيق جنائي ضد "اسرائيل".

وذكرت صحيفة "هآرتس" التي اوردت الخبر، ان جزر القمر كانت قد طالبت بإجراء التحقيق، عقب الهجوم الاسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التركية في أيار 2010، الذي قتل فيه ثمانية مدنيين اتراك.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تدرس فيها المحكمة الجنائية الدولية التي تأسست عام 2002، فتح تحقيق ضد "اسرائيل" غير العضو فيها.

وكانت السلطة الفلسطينية طالبت المحكمة بالتحقيق بالعدوان الاسرائيلي على غزة في اطار العملية العسكرية التي اطلقت "اسرائيل" عليها اسم "الرصاص المصبوب" عام 2009، إلا أن المحكمة رفضت ذلك، استنادا الى ان السلطة الفلسطينية ليست دولة.

وكانت جزر القمر، العضو في المحكمة، قالت إنها تقدمت بالشكوى الى المحكمة الجنائية الدولية ضد "اسرائيل"، لأن احدى السفن المشاركة في اسطول الحرية الى غزة، غيرت تسجيلها قبل ايام من انطلاق الأسطول، ما يحتم اعتبار الجرائم الاسرائيلية قد وقعت على سفينة رفعت علم جزر القمر، التي تقدمت بشكواها عبر شركة قانونية تركية.

وقال مدعي عام المحكمة الجنائية، فاتو بينسودا:  قبل البدء بالتحقيق، يتعين القيام بتحقيق اولي، لمعرفة ما اذا كانت الجرائم على درجة كافية من الخطورة، تؤهل المحكمة للتدخل.

انشر عبر