شريط الأخبار

أربعة شهداء فلسطينيين لاجئين في مخيم اليرموك

08:00 - 09 تموز / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد 4 لاجئين فلسطينيين في سوريا، اثر سقوط قذيفة على مخيم اليرموك.

وأكد تقرير لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، استشهاد 4 فلسطينيين عرف منهم: يوسف محمد برغيس من سكان مخيم اليرموك، قضى متأثراً بجروح أصيب بها نتيجة القذيفة التي سقطت على المخيم منذ حوالي أسبوعين، والشاب باسل محمد عجلاني سوري الجنسية من سكان مخيم اليرموك.

وأضاف التقرير أنه ما يزال سكان مخيم اليرموك يعانون من تصرفات عناصر حاجز الجيش النظامي "غير الأخلاقية" والتي تتسم بالعنجهية وقلة الاحترام حيث يوجهون الشتائم والإهانات لسكان المخيم دون التفريق بين مسن وامرأة وشاب، كما يجبرون السكان بالوقوف في طابور طويل ومن ثم يعرضونهم على ملثم ليتعرف على الناشطين في المخيم والمتعاملين مع مجموعات الجيش الحر، كما يقومون بفتح وإغلاق الحاجز بصورة مزاجية مما ينعكس سلباً على أهالي المخيم الذين يعانون من نفاد جميع المواد الغذائية والأدوية والمحروقات.

وفي السياق ذاته يشكو سكان المخيم من التصرفات غير المسؤولة لبعض مجموعات الجيش الحر في المخيم حيث تقوم هذه المجموعات بعمليات سطو وسرقة لبعض المنازل والمحال التجارية فيه.

وفي مخيم درعا يعاني سكان المخيم من شح في جميع المواد الأساسية ومن نقص حاد في المستلزمات الطبية والأدوية وعدم توفر المواد الغذائية والمحروقات كما يشتكون من استمرار انقطاع التيار الكهربائي وخدمة الانترنت والاتصالات الخلوية.

وبمناسبة شهر رمضان المبارك واحتفالاً بقدومه قامت مجموعة "سوا" بتزين عدد من شوارع وحارات مخيم اليرموك منها شارع صفورية، شارع لوبية، شارع صفد، شارع المدارس, شارع حيفا, شارع اليازور.

وفي سياق اخر، اشار تقرير المجموعة الى أنه وبعد أن كان دخول السوريين ومن في حكمهم القادمين من سورية إلى مصر يتم دون أي إجراءات معقدة ويعاملون مثلهم مثل المصريين بدأت سلطات أمن مطار القاهرة يوم الاثنين، بتشديد إجراءات دخولهم إلى أراضيها، حيث اشترطت ضرورة حصول السوريين ومن في حكمهم على تأشيرات دخول وموافقات أمنية مسبقة.

وتحدث التقرير عن رفض سلطات مطار القاهرة الدولي السماح لطائرة ركاب تابعة للخطوط السورية بالهبوط على الأراضي المصرية، وطلبت منها العودة إلى اللاذقية بكل ركابها، بعد تطبيق إجراءات الدخول الجديدة على السوريين والفلسطينيين السوريين، والتي تتضمن الحصول على تأشيرات دخول مسبقة وموافقة أمنية من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وتأشيرة وموافقة أمنية مسبقة من السفارة المصرية قبل وصولهم القاهرة، يشار أن التعليمات تطبق على كل السوريين والفلسطينيين السوريين ذكورا وإناثا وكل المراحل العمرية.

انشر عبر