شريط الأخبار

إيران: الحكومة تخصص بريداً إلكترونياً لكل مواطن

09:41 - 08 تشرين أول / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الاتصالات الإيراني محمد نامي اليوم (الإثنين) إن إيران ستخصص لكل مواطن عنواناً شخصياً في البريد الإلكتروني على الإنترنت بهدف التفاعل بين السلطات والمواطنين.

ولم يتضح ما إذا كانت تلك الخطوة ستضاف إلى القوانين المتعلقة باستخدام الإنترنت والتي فرضتها الحكومة.

ودعا الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني الذي يتولى السلطة الشهر القادم إلى عدم تدخل الدولة بشكل كبير في الحياة الخاصة للمواطنين ويشمل ذلك تسهيل الرقابة على الإنترنت وتخفيف القيود على وسائل الإعلام.

وتوضح الأرقام الرسمية أن أكثر من نصف سكان إيران البالغ عددهم 75 مليون نسمة يستخدمون الإنترنت، لكن السلطات تحاول فرض قيود على استخدام الإنترنت عن طريق أدوات تشمل جهاز رقابة يمنع الدخول على الكثير من المواقع على أساس أنها عدائية او إجرامية.

وأوقفت السلطات الحكومية في آذار (مارس) برنامجاً يستخدم للالتفاف على جهاز الرقابة، وقال الكثير من الأشخاص أنهم عانوا من بطء سرعة الإنترنت قبل انتخابات 14 حزيران (يونيو) وهو أمر اعتبره المنتقدون بأنه استهدف إعاقة تنظيم تجمعات حاشدة لصالح المرشحين المؤيدين للإصلاح عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يقل وزير الاتصالات الإيراني ما إذا كانت عناوين البريد الإلكتروني ستكون إلزامية أو كيف يمكن أن تؤثر على استخدام الإيرانيين لعناوينهم الخاصة، لكنه قال أنه يجب استخدام العناوين الرسمية من أجل الاتصال الإلكتروني مع الهيئات الحكومية.

وأضاف أن العناوين الإلكترونية التي تستخدم مشغل "ميل.بوست.آي.آر" ستساعد في الحفاظ على خصوصية المواطنين.

انشر عبر