شريط الأخبار

ا

طائرة اف 16 الاسرائيلية التي تحطمت شاركت في قصف غزة سابقا

09:45 - 07 حزيران / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نشر التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة مقطع فيديو لانقاذ الطائرين بعد أن تحطمت طائرتهم في عرض البحر المتوسط على بعد 50 كيلوا متر من شواطئ قطاع غزة .

كان قائد هيئة الاركان العسكرية بيني غينس في جولة تفقدية لسلاح البحرية وقت سقوط الطائرة برفقة قائد سلاح البحرية العميد رام روتبرغ  ليس بعيدا عن مكان تحطم الطائرة ومع علمهم بسقوط الطائرة  غير مسار الجولة وتوجها الي مكان سقوط الطائرة.

في حين أكدت صحيفة يديعوت العبرية  ان حادث سقوط الطائرة الذي وقع  اليوم الاحد  الساعه16:10  عصر اليوم مقابل شواطئ قطاع غزة  تم انقاذ طاقمها  من قبل وحدة 669 البحرية حيث تم نقل

طواقمها  لمسشتفي تل هشومير في تل ابيب  ووصفت حالتهما بالطفيفة .

 وقد اطلق الجيش الاسرائيلي على الطائرة التي تعرف باسم ( سوفا اي العاصفه)) وهي من نوع F16I

وكانت الطائرة في تدريبات حيث اقلعت من قاعدة حتسريم الجوية  وقد اقلعت من القاعدة الساعه 3:40

وتعتبر تلك الطائرة ضمن أولى الطائرات الحديثة التي وصلت لاسرائيل في فبراير 2004 وشاركت في غارات جوية وعمليات عسكرية.


وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قالت مساء الأحد إن طائرة F-16 إسرائيلية سقطت قبالة شاطئ غزة، وتم انقاذ الطيارين ونقلهما للمشفى لتلقي العلاج.
وقال عدد من سكان غرب غزة إنهم سمعوا دوي انفجار عصر اليوم.
ولفتت الصحيفة أن الاعتقاد يسود بأن سبب سقوط الطائرة التابعة للسرب 107 هو توقف محركها عن العمل أثناء طلعة تدريب ظهر اليوم من قاعدة لسلاح الجو في جنوب فلسطين المحتلة.
وقالت إن وحدة 669 انتشلت الطيارين من الماء في قوارب مطاطية، بعد أن كانا غادرا الطائرة بالمظلات قبل أن تسقط هي في الماء.
وأضافت يديعوت أن الطائرة وصلت الكيان الإسرائيلي في فبراير 2004، ومنذ ذلك الحين شاركت في مجموعة متنوعة من الأنشطة التشغيلية. ووفقا لموقع القوات الجوية، فإن الطائرة لها ميزة خزان الوقود الاحتياطي الذي يزود الطائرة بالوقود -ثم ينفصل عنها- في حالات الطلعات الطويلة.
وذكرت يديعوت أن آخر مرة تحطمت طائرة F-16 للجيش كانت في نوفمبر 2010 في حادث تدريب وقتل طياريها.

وفيما يتعلق بأسباب التحطم قالت المصادر الإسرائيلية، إن محرك الطائرة توقف عن العمل أثناء التحليق، ولم يترك أمام الطاقم سوى نقل تقرير سريع عبر الاتصال اللاسلكي قبل أن يقفزا من الطائرة.

على صعيد متصل، أصدر سلاح الجو الإسرائيلي أوامره بوقف كافة التدريبات الجوية حتى الانتهاء من التحقيقات الفنية لمعرفة الخلل الذي أدى إلى سقوط الطائرة.


انشر عبر