شريط الأخبار

صحيفة: بلير استعان بضابطة استخبارات إسرائيلية سابقة للعمل في مكتبه

07:40 - 07 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت تقارير بريطانية اليوم الأحد أن "رئيس الوزراء الأسبق مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير استعان بضابطة استخبارات اسرائيلية سابقة للعمل في مكتبه الخاص".

وأوضحت صحيفة "ذي تليغراف" البريطانية أن بلير استعان بالضابطة السابقة ليان بولاك التي قادت فرق استخبارات في الجيش الإسرائيلي لتكون مستشارة خاصة له في الفترة من تشرين أول (أكتوبر) الماضي وحتى نيسان (أبريل) من العام الجاري.

وأضافت الصحيفة أن بولاك (30 عاما) كانت مستشارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعملت مع أجهزة أمنية وكبار المسؤولين.

وذكرت الصحيفة أن "بلير يشارك في مفاوضات حساسة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية وهو مبعوث اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة وأوروبا في الشرق الأوسط و لايحصل أجرا عن ذلك". ويجيء الكشف عن تعيين بولاك عقب دعوات لبلير بأن "يكون أكثر شفافية فيما يتعلق بشبكة نشاطه المعقدة".

ويقول بيتر كيلفويل، الوزير السابق عن حزب العمال والذي كان مديرا لحملة بلير لرئاسة الحزب، واحد منتقديه حاليا: "إذا كان هناك شخص مقرب ممن يسمى بالمفاوض ومتحيز للغاية بالنسبة لهذه الأمور، فإن الفلسطينيين سيصبحون أكثر تشككا في بلير عما هو حالهم الآن".

من ناحية أخرى ذكرت الصحيفة أن متحدثا بلسان بلير، قال أن "بولاك الحاصلة على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد بلندن كانت تعمل في مجال إصلاح الخدمة العامة ضمن مشروع ليست له علاقة بالشرق الأوسط"، مضيفا أن "هناك فلسطينيين يعملون مع توني بلير، ومن ثم فإن فكرة تضارب المصالح على هذا الأساس غير منطقية تماما".

انشر عبر