شريط الأخبار

الكهرباء "الإسرائيلية" تطالب السلطة بـ280 مليون دولار

03:54 - 06 كانون أول / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


أعلنت ما يسمى شركة الكهرباء الإسرائيلية، أن قيمة المبالغ المترتبة على السلطة الفلسطينية نتيجة تزويد مناطق السلطة بالكهرباء بلغت أكثر من 900 مليون شيكل (280 مليون دولار).

وأشارت الشركة خلال مناقشة لجنة الاقتصاد في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، إلى تمديد ترخيص التزويد الذي منح لشركة كهرباء شرقي القدس حتى 1 كانون ثاني (يناير) 2014، والتي تزود الكهرباء لمواطني شرقي القدس و لمواطنين فلسطينيين في مناطق السلطة الفلسطينية.

وبينت أن السلطة مدينة لشركة الكهرباء الإسرائيلية بحوالي 630 مليون شيكل، كما أن شركة الكهرباء الفلسطينية في السلطة الفلسطينية مدينة لشركة الكهرباء الإسرائيلية بحوالي 300 مليون شيكل، حيث بلغ الدين الإجمالي أكثر من 900 مليون شيكل.

وكانت الشركة الإسرائيلية هددت مرارا بقطع التيار الكهربائي عن مناطق الضفة الغربية المحتلة، في حال لم تسدد السلطة الفلسطينية أثمان الكهرباء.

وطالب رئيس اللجنة الاقتصادية برافر مان (إسرائيل) بأن تهتم بألا تمس هذه الديون بشركة الكهرباء أو تؤدي إلى نواقص.

ويضطر الفلسطينيون إلى شراء الكهرباء من سلطات الاحتلال، التي تجني أرباحا تقدر بمئات الملايين من الدولارات، وتشغل عشرات الآلاف من الإسرائيليين، بينما ترفض سلطات الاحتلال السماح للفلسطينيين، وللبلديات الفلسطينية بشراء مولدات لإنتاج الكهرباء، وإقامة محطات كهرباء فلسطينية.

انشر عبر