شريط الأخبار

أردوغان يهاجم الدول الغربية التي لم تصف ما حصل في مصر بأنه "انقلاب"

07:15 - 05 تموز / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

هاجم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، الدول الغربية التي لم تصف الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي بأنها "انقلاب".

وقال أردوغان في اسطنبول إن "الإنقلابات عمل شرير، يستهدف الشعب، المستقبل، والديموقراطية"، مضيفاً: "أريد أن يعبّر الجميع عن ذلك بشجاعة... وفاجأني الغرب، لم يستطيعوا القول "انقلاب" ولكنني أهنئ الإتحاد الإفريقي لأنه علّق عضوية القاهرة".

وأضاف أن "البرلمان الأوروبي عارض قيمه عبر عدم وصفه التدخل العسكري في مصر بأنه انقلاب. إنه اختبار لصدق الغرب وهو ما فشل به الغرب".

واعتبر أن من "يدينون خيار الشعب لا يختلفون عن الطغاة"، في إشارة إلى أن مرسي رئيس منتخب.

وكان الرئيس التركي عبد الله غول، دعا في وقت سابق اليوم الجمعة، الحكومة المؤقتة في مصر إلى عدم "إلحاق الأذى" بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي، أو الساسة المقربين منه، بعد يومين من الإطاحة به.

وشدد غول في حديث إلى الصحافيين، على أن بلاده تتوقع من الحكومة المؤقتة المصرية اتخاذ الخطوات التي تسمح باستئناف الديموقراطية "من الموضع الذي توقفت عنده".

وأمل بأن تنتهي الفترة الانتقالية خلال وقت قصير من دون إلحاق الكثير من الضرر، وعودة انتشار الديموقراطية، وأكد وقوف أنقرة الدائم مع الشعب المصري.

وندد الحزب الحاكم في تركيا، وحزب المعارضة الرئيسي، أمس بما اعتبراه "انقلاباً عسكرياً" في مصر، في إشارة إلى عزل الجيش للرئيس محمد مرسي وإعلان حالة الطوارئ في البلاد.

وعبّر وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، عن القلق في شأن الإطاحة بمرسي، بما وصفه بـ"الانقلاب العسكري غير المقبول"، داعياً إلى عودة سريعة للديموقراطية في مصر عبر انتخابات عادلة.

انشر عبر