شريط الأخبار

إقرار50 ألف دولار لدعم أنشطته

المزيني يفتتح مجمع اللغة العربية بغزة

07:10 - 05 تموز / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم

افتتح وزير التربية والتعليم العالي د. أسامة المزيني مجمع اللغة العربية بمدينة غزة وأقر مبلغ 50 ألف دولار لدعم أنشطته في الفترة المقبلة.

وحضر الافتتاح د. عطا لله أبو السبح وزير العدل والأسرى والمحررين ود. يوسف رزقة رئيس المجمع وجميع أعضائه، وقد تجول الوفد في جنبات المجمع الذي يقع في برج غزة المركزي قرب دوار أنصار وهو مقر يضم جمعية المتقاعدين التربويين التي قررت الوزارة تدشينها مؤخراً.

وفي نفس السياق، جرت انتخابات داخلية بين الأعضاء بحضور الوزير، وتم اختيار د. كمال غنيم نائباً لرئيس المجمع، ود. خليل حماد أميناً للسر، ود. كرم زنداح أميناً الصندوق.

وقال الوزير المزيني: "إن المجمع مقره الدائم في القدس والمؤقت في غزة"، مؤكداً أن تدشينه يأتي بعد الاطلاع على القانون الأساسي المعدل لسنة 2003، وعلى قانون التعليم العالي رقم 11 لسنة 1998 لاسيما نص المادة 5 منه، وعلى قانون التعليم رقم1 لسنة 2013 لاسيما نص المادة 7 منه، وبناء على قرار مجلس الوزراء 121 لسنة 2006، وقرار مجلس الوزراء لسنة 2013 بهذا الشأن.

وأوضح وزير التعليم أن المجمع سيضيف الكثير في خدمة اللغة العربية من كافة الجوانب من حيث الحفاظ عليها وعلى سلامتها وجعلها تواكب متطلبات الآداب والفنون والعلوم الحديثة، وتوحيد مصطلحات العلوم والآداب والفنون ووضع المعاجم وإحياء التراث العربي والإسلامي والاجتهاد في الحد من استفحال العامية في مختلف المجالات.

 

وأكد المزيني أن المجمع سيلعب دوراً كبيراً في مساندة اللغة العربية وتصحيح الأخطاء سواء في المدارس والجامعات وعند الخطباء والمخاطبات الرسمية إضافة إلى أنه سيعمل على مواجهة دخول ما يعرف باللغة الانجليزية المعربة بين الناس.

 

وشدد المزيني أن وزارة التعليم ستكون داعمة بقوة للمجمع بجميع أنشطته وأعضائه وستساهم في توفير كافة المستلزمات والجوانب الإدارية الخاصة به حيث تم إقرار مبلغ 50 ألف دولار لدعم أنشطته في الفترة المقبلة.

 

وفيما يتعلق بالمجمع الموجود في الضفة المحتلة، أكد المزيني أن وزارته على استعداد كامل للتعاون مع مجمع اللغة العربية في رام الله في جميع المجالات.

 

بدوره، أشاد د. رزقة بدور وزير التعليم المزيني في قرار إنشاء المجمع و توفير مقر خاص له، قائلاً: "إن المجمع سيكون له الأثر الايجابي في خدمة اللغة العربية إضافة القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة بها، وتشجيع التأليف والترجمة والنشر وإجراء المسابقات بخصوص ذلك وإنشاء مكتبة للمجمع، وترجمة الروائع العالمية ونشر الكتب المترجمة إلى العربية".

 

إلى جانب عقد المؤتمرات العربية في فلسطين وخارجها وإقامة المواسم والندوات الثقافية، ونشر المصطلحات الجديدة التي يتم توحيدها في اللغة العربية بمختلف وسائل الإعلام وتعميمها، وإصدار مجلة محكمة فصلية ينشر فيها ما يرد من الأعضاء وغيرهم من بحوث ودراسات، حسب قول رزقة.

 

كما يقوم المجمع بتوثيق الصلات بالمجامع والهيئات اللغوية والعلمية في الداخل والخارج والنظر في كل ما يرد المجمع من موضوعات، وفق ما أشار زرقة.

 

وتم خلال اللقاء الاتفاق على لقاء قادم في مقر المجمع يتم خلاله وضع الخطط التطبيقية وتحديد المهام المختلفة للجان المختصة.

انشر عبر