شريط الأخبار

هيئة المعابر: نتوقع أستمرار بطء العمل بمعبر رفح الأيام القادمة

08:17 - 04 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

توقع مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود بحكومة غزة ماهر أبو صبحة، أن تستمر حالة الشلل والبطء الشديد بالعمل من قبل السلطات المصرية في الأيام القادمة، نظرًا للأوضاع الراهنة بالساحة المصرية، والتدقيق على الفئات التي يسمح لها بالسفر. 

وقال أبو صبحة لـ "وكالة قدس نت للأنباء" : "يفتح المعبر أبوابه الساعة العاشرة صباحًا، ويقتصر عملنا نتيجة الأوضاع الراهنة بمصر وما نتج عنها من بطء بحركة العمل على الحالات الطارئة كـ المرضى والإقامات والجوازت الأجنبية، ونتوقع ان تستمر حالة البطء بالعمل بالأيام القادمة". 

وبشأن أزمة المعتمرين أشار إلى أنه كان من المفترض أن يغادر كـ المعتاد 800 معتمر من قطاع غزة للأراضي الحجازية، ووصول عدد مماثل منهم من الديار الحجازية لغزة، ولكن ما حدث هو السماح لرحلة واحدة وإعادة خمس رحلات.

وأضاف أبو صبحة "ولم يسمح بعودة العالقين بمكة، واخبرنا أن سبب عدم تمكن المعتمرين جميعًا من السفر كالمعتاد، هو ناتج عن توقف رحلات الطيران من الخطوط المصرية، التي تنقل المعتمرين من مطار العريش لمطار جدة السعودي والعكس".

وحول ما إذا سيكون هناك إغلاقات بالأيام القادمة للمعبر، قال : "دائما نتحدث أن المعبر مفتوح، ونعمل بنظام اليوم باليوم"، مشيرًا إلى وجود تدقيق وشروط لسفر الشباب من فئة 18 لـ 40 من قبل السلطات المصرية.

وعبر أبو صبحة عن أمله بأن يعود المعبر لعمله بالعهد السابق، كما كان 1300 مسافر يوميًا، خصوصًا وأنا نتحدث عن أزمة سفر بفترة الصيف، ونتوقع أن تستستمر تلك الأزمة بالأيام القادمة. 

وتمنى في ظل الازمة الشرسة من قبل الجيش المصري على الأنفاق بأن يتم السماح للبضائع بالعبور عبر المعبر كبديل عن الأنفاق، ورفع معاناة القطاع المحاصر، كون الانفاق متنفس سكان القطاع والتضيق على الأنفاق وعدم وجود بدائل سيدخل غزة في حصار ومعاناة شديدة، ونأمل عدم حدوث ذلك. 

انشر عبر