شريط الأخبار

عباس يؤكد من لبنان على حيادية اللاجئين الفلسطينيين

09:47 - 03 تشرين أول / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء من لبنان على حياد اللاجئين الفلسطينيين عن الأزمة السورية والاضطرابات الأمنية داخل لبنان المرتبطة بالنزاع في سوريا المجاورة.

و قال عباس ذلك  خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني ميشال سليمان "نأمل ان نجنب آلاف اللاجئين من أبناء شعبنا الذين يعيشون في سوريا ولبنان (الاحداث) والنأي بهم عن النزاعات الداخلية"، مؤكدا في الوقت نفسه "اننا لسنا طرفا في اي نزاع او صراع يحدث هنا او هناك".

وتابع "نحن من حيث المبدأ نرفض التدخل في الشأن الداخلي لأي بلد، كما أننا في أمسّ الحاجة لدعم الجميع وتضامنهم مع شعبنا الذي يسعى لنيل حريته واستقلاله".

ومن جهته، قال سليمان إن الطرفين أكدا "أهمية عدم انزلاق الإخوة الفلسطينيين في التجاذبات والخلافات الداخلية اللبنانية، وتحييد أنفسهم عن التداعيات السلبية للازمة السورية، في وقت يسعى لبنان للحفاظ على استقراره وسلمه الداخلي وتلافي الانقسام الداخلي".

ويستضيف لبنان أكثر من 470 الف لاجىء فلسطيني مسجلين لدى وكالة الاونروا، موزعين في 12 مخيما على مختلف الاراضي اللبنانية.

كما نزح اليه نحو 65 ألف لاجىء فلسطيني من سوريا.

وقال عباس ان هؤلاء "جاؤوا رغم أنوفهم وغصبا عنهم بسبب ما جرى بالذات في مخيم اليرموك (في جنوب دمشق) من اصطدامات"، مشيرا الى ان "كل همنا الآن ان نعيد الامور بالاتفاق مع الحكومة السورية من امن وأمان في اليرموك حتى يعود هؤلاء الذين خرجوا وبأقصى سرعة ممكنة".

كما بحث الطرفان في اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذين يقيمون في مخيمات مكتظة تعاني من نقص في البنى التحتية وادنى المستلزمات الصحية والحياة الكريمة.

ووصل عباس بعد ظهر الاربعاء الى مطار بيروت الدولي على متن طائرة خاصة. ومن المقرر ان تشمل زيارته لقاءات مع مسؤولين لبنانيين وممثلين للفصائل الفلسطينية، اضافة الى متابعة قضايا اللاجئين.

انشر عبر