شريط الأخبار

منسق حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالب 'إسرائيل' برفع الحصار عن غزة

06:50 - 03 كانون أول / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم


طالب منسق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، جيمس رولي، اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" برفع الحصار المفروض على قطاع غزة واحترام حقوق الإنسان الفلسطيني.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها رولي لعدد من الأراضي الزراعية في بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، اطلع خلالها على معاناة المزارعين جراء الاعتداءات "الإسرائيلية" والحصار المفروض على مليون وسبعمائة ألف مواطن، والذي يحرم المزارعين من ممارسة عملهم وفلاحة أراضيهم بحرية.

وأكد للمزارعين بأنه سينقل معاناتهم إلى المجتمع الدولي، والضغط على سلطات الاحتلال للسماح للمزارعين بفلاحة أراضيهم وتصدير منتوجاتهم وفتح المعابر أمام المنتوجات الزراعية الفلسطينية، في أوروبا.

وقال رولي إنه سيعمل باتجاه فتح أسواق الضفة الغربية أمام منتجات المزارعين من قطاع غزة، معرباً عن قلقه من المعاناة التي يتسبب بها الحصار الإسرائيلي على غزة.

من جهته، أطلع رئيس جمعية بيت لاهيا التعاونية الزراعية، محمد غبن، رولي، على أوضاع المزارعين ومعاناتهم اليومية بفعل الاعتداءات الإسرائيلية، وحرمان المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

وقال: 'يتم اجتياح شمال بيت لاهيا بين السنة والأخرى ويتم تجريف الأشجار والخضار وشبكات الري والآبار وغرف التعبئة والفيئات ودفنها تحت التراب، مما يتسبب بتلوث بيئي وخسارة للمزارعين إلى جانب القصف المدفعي والجوي'.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال في كثير من الأحيان وزع مناشير تحذر كل من يدخل إلى مدى 300 متر بمحاذاة الجدار الحدودي الفاصل بين إسرائيل وبين قطاع غزة، بأنه يشكل بهذا خطراً على نفسه، ومنها إطلاق النار بدون أي اعتبار.

وطالب رولي بالعمل للسماح للمزارعين بفلاحة أراضيهم بحرية، وتسويق منتجاتهم أمام أسواق الضفة الغربية ودول العالم، داعياً إلى رفع الحصار عن غزة.

انشر عبر