شريط الأخبار

هيئة المعابر: تقليص حاد بأعداد المسافرين عبر معبر رفح ولا حلول بالافق

05:43 - 03 كانون أول / يوليو 2013

غزة - فلسطين اليوم


أكد المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة ماهر أبو صبحة أن معبر رفح  يعاني شلل وبطء في سفر وحركة المواطنين من قطاع غزة، إلى الشقيقة مصر، ويتجلى ذلك المشهد في تقليص أعداد المسافرين عبر معبر رفح، واصفاً الأوضاع على المعبر بـ"المأسوية".

وأوضح أبو صبحة لـ"فلسطين اليوم" أن اليوم الأربعاء، شهد تراجع ملحوظ وحاد في أعداد المسافرين عبر معبر رفح، مبيناً ان الجهات المصرية سمحت بدخول حافلة واحدة من أصل 6 حافلات.

وارجع أبو صبحة تقليص عدد المسافرين عبر معبر رفح إلى حالة الاحتجاجات التي تشهدها الأراضي المصرية، والتي اندلعت يوم الأحد المنصرم 30/6، موضحاً أن أزمة المعبر وحلها مرتبطة فيما تشهده الأراضي المصرية من تطورات.

ووصل أعداد المسافرين عبر معبر رفح قبل الأحداث التي تشهدها الأراضي المصرية إلى (1100 -1300) مسافر، على حد قوله.

وقال أبو صبحة :"معبر رفح البري يومياً يفتح، ولكن هناك إرجاع لأعداد كبيرة من المسافرين بسبب الأوضاع المصرية الداخلية، ونخشى أن يتأثر موسم العمرة لهذا العام بسبب العرقلة على المعبر وما تشهده الأوضاع المصرية".

وأضاف "نتواصل مع الجهات المصرية الرسمية، إضافة إلى شركات الطيران المصرية لحل أزمة معبر رفح". مؤكداً أن تلك الاتصالات حتى اللحظة لم تنتج عنه مستخرجات من شانها تحسين الأوضاع على المعبر.

وطالب أبو صبحة القيادة المصرية بضرورة العمل على إنهاء معاناة آلاف الغزيين على معبر رفح، باعتباره المنفذ الوحيد الذي يربط أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني يعيشون في غزة مع العالم الخارجي.

 

 

 

 

انشر عبر