شريط الأخبار

كيف تقلل من مصروفك الشهري؟

05:23 - 02 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كثير منا يشتكون من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، لكن بعضنا يتحمل مسؤولية كثرة الإنفاق ولو جزئياً. وفيما يلي بعض الأساليب للتقليل من مصروفك الشهري واختصار النفقات غير الضرورية:

1. التنظيم: تخيل أنك في قارب يمتلئ بالماء بسرعة كبيرة ويوشك أن يغرق بك. عندها ستضطر إلى إخراج أكبر قدر ممكن من كميات الماء والتخلص منها كي توقف الغرق. ولكن هل من الحكمة أن تواصل التخلص من الماء طوال الرحلة خصوصاً إن كانت طويلة جداً؟ إذا لم ترد مواصلة هذا الأمر إلى الأبد، عليك أن تجد مصدر تسرب المياه وهو ما يشبه مصروفك الشهري. عليك أن تجد مشكلة هروب المال منك وتحاول معالجتها كي لا تغرق في الالتزامات والديون. ولا يتحقق هذا الأمر إلا بالتنظيم.

2. احمل المال النقدي عندما تذهب للتسوق: إنها حقيقة أن بطاقة الائتمان تجعلك تنفق أكثر من اللازم. فهناك أغراض كثيرة تشتريها وتشعر بأنك لا تدفع ثمنها لأن بطاقتك الائتمانية ستسدد عنك. لكن لو تعاملت بالمال النقدي ستجرب شعور إخراج المال من جيبك ودفعه للبائع، عندها قد تحاول اختصار ما لا يلزم.

3. فكر قبل أن تشتري: عليك أن تتأكد أنك بحاجة فعلية إلى ما ستشتريه وأنك لا تستغني عنه. كما عليك أن تفكر في عواقب اقتناء ذلك الشيء وما إذا كان هناك مصروفات إضافية ستترتب عليك في حال شرائه.

4. استعر بدلاً من الشراء إن أمكن: إذا ما أردت شراء كتاب، فكر في استعارته من المكتبة العامة أو من أحد أصدقائك ما لم يكن اقتناءه ضرورياً. ولا ينطبق هذا على الكتب فحسب، وإنما الأفلام وغيرها من الأغراص التي ستستخدمها مرة واحدة فقط. كما تتوفر بهض هذه الأغرض مستعملة بنصف الثمن أيضاً لو لم تكن الاستعارة متاحة أو ممكنة.

5. ابق على اطلاع: عليك أن تبقى دائماً مطلعاً على قيمة وتكلفة كل شيء. وإذا احتجت لشيء لا تعرق ثمنه، تحرى عن تكلفته واسأل معارفك. فمثلاً لا بد من تكوين فكرة عن أسعار الحاسب الآلي لو أردت شراء واحد جديد لك أو لطفلك.

 

انشر عبر