خبر تحطم صاروخ روسي يحمل 3 اقمار صناعية بعد ثوان من اطلاقه

الساعة 06:02 ص|02 يوليو 2013

وكالات

قالت وسائل إعلام روسية: إن صاروخا روسيا يحمل ثلاثة أقمار صناعية، تحطم بعيد إطلاقه، اليوم الثلاثاء، من قاعدة الإطلاق التي تستأجرها روسيا في بايكنور في قازاخستان.

ولم ترد تقارير عن إصابات.

وأظهرت لقطات اذاعها تلفزيون "روسيا-24" الحكومي، الصاروخ "بروتون-إم" المتعدد المراحل وهو ينحرف عن مساره، بعد ثوان من اطلاقه، ثم تحطم في الهواء، وسقط وسط كرة من النار قرب منصة الاطلاق.

وقالت وكالة انباء "انترفاكس" نقلا عن مصدر لم تذكر اسمه: ان العاملين بمنصة الاطلاق، والذين كانوا في مخابيء في الموقع، عندما اطلق الصاروخ نجوا.

وأضافت الوكالة: ان سلطات الطواريء القازخية، تدرس إخلاء بلدات قريبة في المنطقة الخفيفة السكان، بسبب تهديد محتمل على الصحة من الوقود السام للصاروخ، الذي احترق في موقع التحطم.

وقالت "روسيا-24": إن الخسارة الناتجة عن تحطم الصاروخ، والاقمار الصناعية الثلاثة، التي كان يحملها تقدر بحوالي 200 مليون دولار.

وقالت وكالة انباء "ريا" الرسمية: ان سبب تحطم الصاروخ قد يكون مشكلة في المحرك او في نظام التوجيه.

وتزيد روسيا انفاقها على برامج الفضاء، وتخطط لارسال معمل أبحاث الى القمر، في 2015 لكن البرنامج الرائد، الذي وضع أول انسان في الفضاء، في 1961 عاني انتكاسات في الاعوام القليلة الماضية، من بينها اطلاقات غير ناجحة لاقمار صناعية، ومحاولة فاشلة لارسال معمل أبحاث الى احد أقمار كوكب المريخ.