شريط الأخبار

نتنياهو: جهود كيري لاحياء عملية السلام بحاجة الى دعم اوروبي

09:50 - 01 تموز / يوليو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أكد رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو الاثنين ان الجهود الاميركية لإعادة إحياء محادثات السلام المتعثرة بين "إسرائيل" والفلسطينيين بحاجة الى دعم اوروبي "ثابت ومستمر".

وكرر نتانياهو في بداية لقائه مع نظيره الايطالي انريكو ليتا استعداده للعودة الى المحادثات مع الفلسطينيين.

وقال نتانياهو في التصريحات التي وزعها مكتبه: "يجب علينا ان نذهب الى خيمة (المفاوضات) والبقاء فيها والسعي لانهاء هذا النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. هذا هدفنا".

وتأتي تصريحات نتانياهو غداة اختتام رئيس الوزراء الاميركي جون كيري زيارته الخامسة للمنطقة منذ توليه منصبه في شباط (فبراير) الماضي والتي استغرقت اربعة ايام في محاولته لاقناع الفلسطينيين واسرائيل بالعودة الى المفاوضات المباشرة المتعثرة منذ نحو ثلاث سنوات.

وبحسب نتانياهو فان جهود كيري "تستحق دعما اوروبيا ثابتا ومستمرا وانا متاكد من ان ايطاليا ستمنح هذا الدعم".

وفي حين تحدث كيري الاحد عن "تقدم حقيقي" تم احرازه في مفاوضاته الماراثونية مع الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "عدم حدوث اختراق" للعودة الى طاولة المفاوضات.

ومن جهته، اعرب رئيس الوزراء الايطالي عن امله بان تنجح الجهود الاميركية.

وقال ليتا: "نامل، وبالطبع سنحاول جميعنا وانتم قبلنا، والفلسطينيون والوزير جون كيري، بان تتمكنوا من ايجاد حل".

ووصل رئيس الوزراء الايطالي الاحد في زيارة تستغرق ثلاثة ايام. وتأتي الزيارة بينما قام موظفو وزارة الخارجية الاسرائيلية بتصعيد اضرابهم في خطوة اثرت على العديد من الزيارات الدبلوماسية في الاشهر الاخيرة.

وكان مسؤولو وزارة الخارجية طلبوا من ليتا ان يقوم بتاجيل زيارته مشيرين الى انها قد تتاثر بالاضراب، بحسب ما اوردت صحيفة "هارتس" الاسبوع الماضي.

ويطالب موظفو الخارجية الاسرائيلية بتحسين ظروف عملهم وزيادة رواتبهم المجمدة منذ 12 عاما.

وقالت الصحيفة ان موظفين ساخطين في الوزارة الاسبوع الماضي حاولوا عرقلة زيارة رئيس الوزراء الجورجي من خلال التظاهر في مناطق كان من المفترض ان يمر بها.

انشر عبر