شريط الأخبار

"إسرائيل" أقرت بناء 3341 وحدة استيطانية جديدة الشهر الماضي

04:36 - 01 حزيران / يوليو 2013

الخليل - فلسطين اليوم

قال تقرير فلسطيني رسمي نشر، اليوم الاثنين إن الحكومة الإسرائيلية أقرت بناء 3341 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، شرقي القدس، الشهر الماضي.


وذكر مركز (معلومات الجدار والاستيطان) بالضفة الغربية في تقريره الشهري، أن الوحدات الاستيطانية الجديدة توزعت على مستوطنات “جبل أبو غنيم” و”جيلو”، و”ايتمار”، و”بروخين” و”راموت” و”سوسيا”.


واتهم المركز السلطات الإسرائيلية بتنفيذ 23 عملية هدم لمنازل فلسطينية في الضفة الغربية أغلبها في مناطق الأغوار الشمالية.


كما نسب التقرير للمستوطنين الإسرائيليين شن نحو مئة هجوم على فلسطينيين وممتلكاتهم في مختلف أنحاء الضفة الغربية.


وتزامن ما اعتبره المركز “التصاعد غير المسبوق للبناء الاستيطاني الإسرائيلي” مع تكثيف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جهوده لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية- الإسرائيلية.


وفي هذا الصدد، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إن "إسرائيل" لا تكف عن وضع “العراقيل” أمام جهود الوزير الأمريكي بغرض إفشال مهمته.

واعتبر عريقات في حديث اذاعي أن استمرار سياسات “فرض الحقائق على الأرض من قبل الحكومة الإسرائيلية من خلال الاستيطان والتهويد يمثل إصرارا منها على إفشال جهود كيري”.


وفي الوقت نفسه، أعلن عريقات أن كيري الذي أنهى الأحد جولته الخامسة في المنطقة، سيقوم بجولة جديدة له بعد نحو أسبوع إلى عشرة أيام بغرض متابعة جهود إطلاق عملية التسوية من جديد.


وذكر أنه لحين عودة كيري، ستتواصل اللقاءات والاتصالات مع الفريق المساعد له، مؤكدا أن النقاشات تشمل جميع القضايا لكنه نفى أن تكون تتناول مقترح جديد قدمه الوزير الأمريكي لاستئناف المفاوضات.


وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، أن كيري طرح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما الثالث امس مقترحا جديدا لاستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.


وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصدر إسرائيلي أن المقترح يتضمن مبادئ وصيغا لاستئناف المفاوضات بالإضافة إلى سلسلة من بوادر حسن النية أعربت "إسرائيل" عن استعدادها للقيام بها قبل العودة لطاولة المفاوضات وبعدها.


وأعلن كيري الأحد في ختام جولته التي استمرت منذ الخميس الماضي أنه أحرز تقدما في مباحثاته التي تضمنت ستة اجتماعات منفصلة مع عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وبدأ كيري جهوده في 20 آذار/ مارس الماضي للتوسط من أجل استئناف المفاوضات المتوقفة منذ تشرين أول/ أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على الاستيطان الإسرائيلي.

انشر عبر