شريط الأخبار

أمريكا تجسست على سفارات وممثليات 38 دولة

08:52 - 01 حزيران / يوليو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "غارديان" البريطانية، استناداً إلى الوثائق التي قام إدوارد سنودن بتسريبها، أن الاستخبارات الأمريكية تتجسس على سفارات الاتحاد الأوروبي في واشنطن وعلى مكاتبها في نيويورك.

وبحسب إحدى الوثائق فقد كان الاستخبارات الأمريكية تتابع سفارات وممثليات 38 دولة أجنبية، أطلق عليها "أهدافا"، على أراضي الولايات المتحدة.

وتصف الوثائق طرق التجسس على كل "هدف"، بدءا من استخدام أجهزة التنصت التي يمكن ربطها بأجهزة الاتصال الإلكتروني، وحتى الارتباط بكوابل هوائيات إرسال خاصة.

وتابعت الصحيفة أنه إضافة إلى دول في الشرق الأوسط، فإن الاستخبارات الأمريكية تجسست على سفارات دول في الاتحاد الأوروبي، مثل فرنسا  وإيطاليا واليونان، كما تجسست على دول أخرى مثل اليابان والمكسيك وكورية الجنوبية والهند وتركيا.

وعلى صلة، كتبت "دير شبيغل" الألمانية أن واشنطن تجسست على الاتحاد الأوروبي في مكاتبه في بروكسل، وعلى ممثلي الاتحاد في ألمانيا. وبحسب الصحيفة فقد تجسست واشنطن على المكالمات الهاتفية في مكاتب الاتحاد الأوروبي، واقتحمت البريد الإلكتروني لكبا مسؤولي الاتحاد، وهو ما اعتبرته الصحيفة أنه يشكل تهديدا لاتفاقية تجارة جديدة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن واشنطن وبروكسل تعلقان آمالا كبيرة على المحادثات، التي يفترض أن تبدأ قريبا، تمهيدا لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بقيمة مئات مليارات الدولارات، بعد إعداد استغرق عدة سنوات. بيد أن كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي يخشون من أن ما نشر قد يثقل على عملية التوصل إلى اتفاق.

 

انشر عبر