شريط الأخبار

السعودية تطبق نظام "الرصد الوبائي" على الحجاج والمعتمرين

07:16 - 30 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها ستتعامل مع فيروس "كورونا"، الذي أودى بحياة 34 شخصاً ،خلال موسمي العمرة والحج عبر تطبيق نظام "الرصد الوبائي" ومناظرة القادمين لأداء المناسك عبر المنافذ الحدودية.

ونقلت يونايتد انترناشونال برس قول د. خالد مرغلاني المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد إن هناك سياسات وبروتوكولات تم تدريب العاملين عليها ويتم تطبيقها في المنافذ وفي مرافق وزارة الصحة من المستشفيات ومراكز الرعاية حسب كل حالة بما في ذلك فيروس "كورونا" الجديد.

ولفت إلى أن لدى العاملين الخبرة الكافية لذلك حيث يقوم الطاقم الطبي الوقائي والممارسين الصحيين في المنافذ على مدار الساعة بتطبيق نظام الرصد الوبائي ومناظرة القادمين أثناء الدخول بناء على الخبرات المتراكمة لدى العاملين في الوزارة التي تم بناؤها على مدار سنوات طويلة خاصة فيما يتعلق بمجال طب الحشود والطب الوقائي وهذا ما يمكنهم من التعامل مع فيروس "كورونا" أثناء موسمي الحج والعمرة.

من جهته أعرب د. زياد ميمش وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي عن قلقه من قدوم عدد من الحجاج من دول تفتقر لأنظمة الرقابة الصحية المتقدمة موضحا"لانعرف إن كان المرض قد انتشر فيها أصلا فهم ليست لديهم معلومات بشأن انتشار المرض".

وكانت وزارة الصحة السعودية قد نفت أي صلة لتخفيض نسب أعداد الحجاج القادمين للسعودية هذا العام بالتخوف من انتشار الفيروس حيث سجلت السعودية وجود أكبر عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وقال مرغلاني أن وزارة الصحة السعودية لديها استعداد مكثف للحد من وصول الفيروس أو انتقاله من المعتمرين والحجاج وإليهم ، مشددا على أن خبرة السعودية الطويلة في التعامل مع الحشود البشرية الهائلة التي تفد إليها كل عام تخولها للتعامل مع "كورونا" على الوجه الأمثل.

وتزايد القلق الدولي حول التطورات المتصلة بانتشار فيروس "كورونا" مع اقتراب موسم الحج ولا يملك العلماء سوى قلة من المعلومات حول الفيروس التاجي الذي يسبب "التناذر التنفسي الشرق أوسطي" (ميز) وفق تسمية منظمة الصحة العالمية.

وقالت مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر السنوي للمنظمة مؤخرا بحضور العديد من وزراء الصحة على ضرورة التحرك العاجل "علينا أن نجمع معلومات واضحة وأن نقدم النصائح المناسبة لكل الدول التي سترسل حجاجا إلى مكة الأمر عاجل"

وقال كيجي فوكودا المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية "هذه ظاهرة جديدة، نحن لا نعرف بعد قدرته على الانتشار بين البشر بناء على المعلومات التي بحوزتنا لا نعرف حتى اليوم ما المدى الجغرافي لانتشار الفيروس".

وردت وزارة الصحة السعودية على القلق الدولي بالقول "أن موسم العمرة مر حتى الآن بمشاركة 4.5 مليون معتمر على مدى نحو ستة أشهر دون أي حادث يذكر نحن بالطبع نقوم بكل التحضيرات ونتخذ كل الاحتياطات لكي نتمكن من مراقبة الوضع بصورة مستمرة والتدخل عند الحاجة".

انشر عبر