شريط الأخبار

اجتماعات كيري متواصلة.. والتشاؤم سيد الموقف

08:17 - 30 تشرين أول / يونيو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

رغم الضغوط والاجتماعات المكثفة مع الجانبين "الإسرائيلي" والفلسطيني ما زال التشاؤم بنجاح مهمة كيري في استئناف المفاوضات هو سيد الموقف.

فقد أجمعت وسائل الإعلام "الإسرائيلية" أن مهمة وزير الخارجية الأمريكي لم تتكلل بالنجاح وأفادت صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، أن كيري مازال يبذل جهوداً لعقد قمة رباعية في عمان، إلا أن الشعور السائد في رام الله وتل أبيب يغلب عليه التشاؤم.

وفي التفاصيل يتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى رام الله صباح اليوم لعقد اجتماع ثالث مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال جولته الراهنة المنطقة، وذلك  في اعقاب الاجتماع المطول الذي عقده مع رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية.

وبرغم توفر تفاصيل عن مضمون الاجتماع إلا أن معلقين سياسيين ذكروا أن كونه مطولاً وجرى بحضور مستشارين قضائيين وضباط من جيش الاحتلال ومسؤولين آخرين قد يشير إلى أنه لم يكن اجتماعا روتينيا.

وذكر مسؤول "إسرائيلي" كبير ان الوزير الامريكي يسعى الى عقد اجتماع رباعي في عمان خلال الاسبوع الجاري لاعادة اطلاق المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ولكنه اعرب عن تشاؤمه من فرص نجاح هذه المساعي.

واستبعد مسؤول فلسطيني هو الاخر الليلة الماضية حصول اي انطلاقة خلال جولة الوزير كيري واضاف انه اتضح خلال اجتماعات الجانب الفلسطيني معه انه لم يحصل اي تغيير على موقف اسرائيل من الاعتراف بحدود 67 كاساس للتفاوض او من مسالة تجميد اعمال البناء في المستوطنات.

ومن المقرر ان يعقد الوزير الامريكي مؤتمرا صحفيا صباح اليوم في ختام جولته في المنطقة.

و‏قالت مصادر أردنية إن الاردن رفض اقتراحا إسرائيليا قدمه كيري يقضي بأن تتفاوض القيادة الأردنية حول مستقبل المقدسات الإسلامية في القدس دون حضور الجانب الفلسطيني.

انشر عبر