شريط الأخبار

غازي حمد يكشف عن عقد لقاءات مع مسؤولين اوروبيين لرفع "حماس" من قائمة الارهاب

10:04 - 28 تشرين أول / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعلن د.غازي حمد وكيل وزارة خارجية الحكومة في غزة، اليوم الجمعة، انه التقى مسؤولين في عدة دول اوروبية للمطالبة برفع حركة "حماس" من قائمة الارهاب الدولي والتعامل معها بشكل "رسمي".

وقال حمد لوكالة (فرانس برس) "حدثت لقاءات كثيرة بيننا وبين مسؤولين أوروبيين جزء منهم من مستويات رسمية وجزء من احزاب واخرون قريبون من صناع القرار".

واشار الى ان هذه اللقاءات جرت مع شخصيات من نحو "ثماني الى تسع دول اوروبيه"، موضحا انها عقدت مع "عدد من سفراء هذه الدول اضافة الى نواب برلمانيين ومسؤولين في وزارات الخارجية الى جانب مسؤولين في احزاب سياسية ومسؤولي مؤسسات قريبة من مستوى صناع القرار".

وفي حين رفض حمد تسمية اي من هذه الدول اكد ان بعض هذه اللقاءات عقد في دول اوربية فيما عقد البعض الاخر في قطاع غزة والقاهرة.

وتابع القيادي في حماس "طلبنا منهم ان نتجاوز مرحلة الحوار بمعنى ان تكون هناك خطوات عملية وتعامل رسمي مع حركة (حماس) واول خطوة ان ترفع من قائمة الارهاب".

واعتبر حمد انه "كانت لدى الاغلبية العظمى منهم قناعة بان موقف (حماس) هو موقف ايجابي وانه لا بد من التعاطي معها بطريقة مختلفة وان سياسة العقاب والحصار غير مجدية وانه بالامكان ان تكون (حماس) لاعبا رئيسيا في المنطقة وايضا في معالجة الملف مع الاحتلال".

الا انه اقر في الوقت نفسه ان "الموقف الرسمي لم يتطور بشكل كبير" لدى هذه الدول، معتبرا ان "الامر يحتاج الى جهد ومتابعة وهناك جهود مضادة من اسرائيل لعرقلته".

والمعروف ان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي تضع حركة (حماس) على قائمة المنظمات الارهابية.

انشر عبر