شريط الأخبار

فنانة فلسطينية تنال الميدالية البرونزية في مسابقة"بينالي"

09:47 - 27 تموز / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حصلت الفنانة الفلسطينية، رائدة سعادة، على المركز الثالث في مسابقة "بينالي" العالمية للأعمال الإبداعية، التي أقيمت في مدنية "اريتسو" الايطالية، مؤخرا.


وشارك في المسابقة الفنية، 40 فنانة عالمية، وحصلت الفنانة الفلندية كارينا كايكوني على الجائزة الاولى، فيما حصلت على الجائزة الثانية الفنانة الهندية مونالي ميهر.
ونالت سعادة( 36 عاما) من بلدة أم الفحم في الداخل الفلسطيني المرتبة الثالثة، عن عملها الإبداعي"فراغ"، ويدور العمل حول تصوير فيديو لسعادة وهي تقوم بتنظيف أحد الجبال بآلة تنظيف كهربائي، وأشارت إلى أنها احتاجت إلى أسلاك كهربائية بطول 300 متر، لكي توصل المنظف بالتيار الكهربائي، بحيث لا يمكن المشاهد رؤية مصدر الكهرباء المزود للآلة، مما يعمق سريالية المشهد أثناء تشغيل المنظف.
وأشارت إلى أن هذا الفيلم يطرح عدة أسئلة من قبيل: ترى ما الذي تنظفه الفنانة؟ هل هي الحجارة، وهل حجارة الجبل بإمكانها أن تختفي؟ وما ذلك التناقض بين الطبيعة الراسخة وآلة التنظيف الكهربائية العصرية؟ .
وأضافت أنها اختارت جبال أريحا للتصوير، كونها المدينة الأقدم في العالم، كما أن للجبال مرجعيات ودينية مثلما يظهر في الديانات السماوية كجبل الزيتون (الطور).
واعتبرت أن عملها "فراغ" يأتي ردا على النظرية الصهيونية، التي نادت "بتنظيف البلاد"، حيث قال أحد قادة الصهاينة :" نحن بدأنا عملية تنظيف الخرابات، وتحضير القرى لتطويرها ولبناء المستوطنات وبعض تلك الأراضي ستتحول لمنتزهات".

انشر عبر