شريط الأخبار

د.المزيني يقر إنشاء مجمع اللغة العربية الفلسطيني

01:42 - 26 تشرين أول / يونيو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أقر وزير التربية والتعليم العالي بحكومة غزة د. أسامة المزيني إنشاء مجمع اللغة العربية الفلسطيني  الذي يكون مركزه الدائم مدينة القدس ومقره المؤقت مدينة غزة , مشيراً إلى أنه سيفتتح خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال د. المزيني في تصريح صحفي:" إنه أصدر قراراً بشأن نظام مجمع اللغة العربية وذلك بعد الاطلاع على القانون الأساسي المعدل لسنة 2003, وعلى قانون التعليم العالي رقم 11 لسنة 1998 لاسيما نص المادة5 منه, وعلى قانون التعليم رقم1 لسنة 2013 لاسيما نص المادة 7 منه, وبناء على قرار مجلس الوزراء 121 لسنة2006, وقرار مجلس الوزراء لسنة2013 بهذا الشأن.

وأوضح المزيني  أن المجمع يتبع مباشرة وزير التعليم , ويتكون من  رئيس ونائبه  وعدة أعضاء في مجالات علمية متخصصة في علوم العربية, مشيراً إلى أن المجمع يهدف الاهتمام الكامل باللغة العربية, و الحفاظ على سلامتها وجعلها تواكب متطلبات الآداب والفنون الحديثة, وتوحيد مصطلحات العلوم والآداب والفنون ووضع المعاجم والمشاركة في ذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات العلمية واللغوية والثقافية داخل فلسطين وخارجها, وإحياء التراث العربي والإسلامي في اللغة العربية والعلوم والآداب والفنون, والعناية بالدراسات العربية التي تتناول تاريخ الأمة العربية والإسلامية وحضارتها وصلتها بالحضارات الأخرى والعمل على نشرها, والاجتهاد في الحد من استفحال العامية في مختلف المجالات.

وبين الوزير المزيني أن المجمع سيتولى مهمة القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة باللغة العربية, وتشجيع التأليف والترجمة والنشر وإجراء المسابقات بخصوص ذلك وإنشاء مكتبة للمجمع, وترجمة الروائع العالمية ونشر الكتب المترجمة إلى العربية, وعقد المؤتمرات العربية في فلسطين وخارجها وإقامة المواسم والندوات الثقافية, ونشر المصطلحات الجديدة التي يتم توحيدها في اللغة العربية بمختلف وسائل الإعلام وتعميمها, وإصدار مجلة محكمة فصلية ينشر فيها ما يرد من الأعضاء وغيرهم من بحوث ودراسات, كما يقوم المجمع بتوثيق الصلات بالمجامع والهيئات اللغوية والعلمية في الداخل والخارج والنظر في كل ما يرد المجمع من موضوعات.

انشر عبر