خبر الإندبندنت: أرملة عرفات تترقب بقلق نتائج فحص رفات الزعيم الراحل

الساعة 01:56 م|25 يونيو 2013

وكالات

نشرت صحيفة "الإندبندنت" مقابلة لريتشارد سيمنز مع سهى عرفات أرملة رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، التي أكدت قرارها باستخراج جثة الراحل ياسر عرفات لمعرفة إن كان مات مسموماً أم لا. 

وقال سيمنز الذي أجرى المقابلة في مالطا إن "الشائعات إزدادت في عام 2004 حول سبب وفاة عرفات، فمنهم من قال إنه توفي جراء سكتة قلبية أو تسمم غذائي أو بواسطة مادة البولونيوم أو الايدز". 

وأضاف "تم استخراج رفات عرفات بناء على طلب من أرملته لمعرفة سبب وفاته العام الماضي، وسيتم الكشف عن نتائج هذه الفحوصات قريباً". 

وكانت سهى عرفات اتخذت هذه الخطوة بفحص رفات عرفات بعد كشف قناة الجزيرة القطرية بأن بعض المتعلقات الشخصية لعرفات التي أعطتها إياهم تحتوي على مادة البولونيوم السامة. 

وهذه المادة النادرة ذات الإشعاع العالي هي نفسها التي استخدمت لقتل الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو في لندن عام 2006. 

وقال سيمنز إنه "في حال ثبوت تسممه بمادة البولونيوم 210، فإن أصابع الاتهام ستتجه نحو عدد قليل من البلدان ومنها إسرائيل". 

وقالت سهى عرفات إنها "لا تستطيع اتهام أي جهة بقتله"، مشيرة إلى أنه عليها الانتظار لمعرفة نتائح التحليلات، وفي حال أتت النتائج إيجابية، فسنرفع القضية أمام المحكمة الجنائية الدولية". 

وختمت سهى بالقول "أنا قلقة حول نتائج هذه الفحوصات لأنها هامة للغاية، وتراودني الكثير من المشاعر المختلطة حالياً". 

وأوضحت أن "نتائج هذه الفحوصات تأتي في الوقت الذي تنهي ابنتها زهوة دراستها"، مشيرة إلى أنه من المهم معرفة الحقيقة وراء موت عرفات".