شريط الأخبار

احذروا.. كاميرات حواسيبكم كاشفة لأسراركم

11:39 - 24 حزيران / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تصوروا أن مجموعة ما ومقابل عدة شواقل فقط تستطيع مراقبتكم وتصويركم داخل منازلكم دون أن تشعروا بذلك ودون علمكم، هذا الامر لم يعد من باب الخيال والتخويف فقد كشف البرنامج الاذاعي التابع لمحطة BBC والمعروف باسم "Five Live" قضية أثارت قلق وغضب وهياج ملايين البريطانيين تتمثل بنجاح مجموعة قراصنة باختراق حواسيب البريطانيين والسيطرة على الكاميرات الخاصة بالحواسيب، وبعد ذلك بيع طريقة الاختراق والسيطرة مقابل اموال ضمن ما بات يعرف لدى القراصنة بمفهوم "Slaves" او العبيد باللغة العربية.

ووفقا لما أكده هذا الأسبوع مدير عام شركة حماية المعلوماتESET اسرائيل فان طريقة عمل القراصنة تسير على النحو التالي: بداية زرع القراصنة فيروس تجسسي داخل حواسيب الضحايا او العبيد وذلك عبر إرسال رسائل الالكترونية تتضمن روابط لمواقع وهمية قادة مستخدميها لمواقع "ساخنة جنسيا" او وصفات للحمية والرجيم او لعرض صور مهمة ومثيرة لكنها في الواقع جعلت الضحية يزرع في حاسوبه فيروس معين وبعد ذلك يحصل المهاجمون على إمكانية السيطرة على كاميرا الجهاز وبالتالي نجحوا بمشاهدة كل ما يحدث حوله".

وحمل الهجوم الالكتروني الجديد في بريطانيا اسم "Ratting" وذلك بسبب استخدام "RAT" وهي الأحرف الأولى لـ "Remote Access Tools" التي تسمح للقراصنة وزبائنهم السيطرة على كاميرا الضحية والقرص الصلب وأي شيء أخر.

وتحدث المحققون وفقا للمصادر البريطانية مع عدد من القراصنة الذين استخدموا هذه التقنية مثل الفتى "جون" وهو اسم وهمي، البالغ من العمر 16 عاما الذي ادعى نجاحه باختراق أكثر من 100 حاسوب بواسطة هذه التقنية.

كيف نحذر من هذه الهجمات، نصائح قدمها مدير عام شركة ESET إسرائيل "رونين مواس" جاء فيها:

1- إياكم بان تضغطوا على أية روابط وصلتكم برسالة الالكترونية حتى وان كان المرسل شخصا معروفا لديكم لا تضغطوا على هذه الروابط مطلقا إلا إذا تأكدتم بنسبة 100% بأنها أمنة.

2- لا تركبوا في حواسيبكم سوى البرامج الأصلية فقط وابتعدوا عن المقلدة او المسروقة.

3- استخدموا رمز دخول "باس ورد" قوي سواء لصفحاتكم الخاصة او لأجهزتكم نفسها وامتنعوا عن استخدام الرموز التقليدية الثابتة مثل تواريخ الميلاد أو أية أشياء يمكن للآخرين التفكير بها وتخمينها.

4- ينصح بفصل كاميرا النت في حال عدم استخدامها او تغطية عدستها حين يتعلق الامر بكاميرا ثابتة ضمن بناء الحاسوب مثل الحواسيب المتحركة "لاب توب".

5- تأكدوا من سلامة برامجمكم المضادة للفيروسات وصلاحيتها واضافة اية مستجدات امنية تطرأ على هذه البرامج.

انشر عبر