شريط الأخبار

الخارجية برام الله ترفض محاولة نتنياهو تعطيل بيان للاتحاد الأوروبي يدين الاستيطان

10:03 - 23 كانون أول / يونيو 2013

رام الله - فلسطين اليوم


رفضت وزارة الخارجية برام الله تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، للحيلولة دون إصدار بيان عن الاتحاد يدين البناء في المستوطنات.

واعتبرت الوزارة، في بيان صحفي، مساء اليوم الأحد، هذا التدخل تماديا إسرائيليا ومحاولة لشرعنة الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بهدف إحباط جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري، كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأكدت أهمية إصدار بيان الاتحاد الأوروبي كونه يساهم في تهيئة الأجواء الإيجابية لإطلاق مفاوضات جادة وعلى أسس واضحة بين الطرفين، خاصة قبيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي.

وطالبت الوزارة، آشتون بالتمسك بإصدار هذا البيان، لانسجامه مع المواقف السياسية والموضوعية للاتحاد الأوروبي تجاه الاستيطان الذي يعتبره الأخير عقبة في وجه السلام والمفاوضات.

وقالت إن إصدار هذا البيان يؤكد من جديد أن البناء في المستوطنات هو السبب المباشر بإفشال جهود الولايات المتحدة الأميركية.

وعبرت وزارة الخارجية عن حرصها الشديد على أهمية إصدار هذا الموقف، بما يعزز من الدور السياسي الفاعل للاتحاد الأوروبي في عملية السلام، والمنسجم مع قرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي، وبما يُحمًل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تعثر، إن لم يكن، إفشال جهود الوزير كيري

انشر عبر