شريط الأخبار

!!الليلة.. القمر الفلسطيني أكبر

06:09 - 23 كانون أول / يونيو 2013

وكالات - فلسطين اليوم


ظهر القمر مساء اليوم الاحد في سماء فلسطين بأكبر حجم له، في ظاهر فلكية تتكرر كل 14 شهرا تقريبا.

ويكون اكبر بنسبة 14٪ واكثر بريقا بنسبة 30٪، بعد ان اكتمل البدر بعد ظهر اليوم، ويشرق القمر بسماء فلسطين تمام الساعة 7:46 مساء، وفق ما اشار مدير الموقع الفلكي الفلسطيني داود الطروة.

واوضح الطروة ان هذه الظاهرة التي تحدث كل 413 يوما، وتسمى الشهر القمري النجمي سببها هو دوران القمر باقرب نقطة حول الارض بفترة زمنية مقدارها 29 يوما ونصف اليوم، فيما تسبق الارض التابع الاصغر "القمر"، بالدوران حوالي 27 درجة وهو ما يحتاجه القمر الوليد ليومين لمعاودة الالتحام مع الارض.

وبالأرقام، يصل القمر لاقرب نقطة له من الارض اليوم بمسافة 356991 كم، وبعد اسبوعين في 7 تموز، يصل نقطة الاوج وهي ابعد نقطة له عن الارض بمسافة 406490 كم.

ويتكرر هذا الحدث كل 14 شهرا قمريا لان القمر يدور بشكل بيضوي لا دائري، ما يدعوه للاقتراب من الارض كل فترة.

وبين الطروة ان هذا الحدث سيتكرر في 8 اب من العام المقبل 2014 وسيكون فيه القمر اقرب الى الارض من هذا العام بحدود 95 كم.

وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أشارت إلى عدم وجود تأثيرات مباشرة لهذه الظاهرة على كوكب الأرض سواء على صعيد القشرة الأرضية أو حركة البراكين أو توازن الطاقة على سطح الكوكب.

وتناقلت وسائل الاعلام العالمية الظاهرة التي يطلق عليها في بعض الثقافات "لعنة القمر" عندما يبدو بحجم اكبر من المعتاد لقربه من الارض، وذلك بالرغم من محاولة "ناسا" طمأنة المتشائمين من هذه الظاهرة التي قرنوا حدوثها سابقا بأحداث مثل ثورات الربيع العربي وفيضانات و زلازل مدمرة باستراليا واليابان و نيوزلندا عام 2011.

انشر عبر